Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 22 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المدخل المتكامل لمقومات السلامة المهنية في دولة الكويـت .

DOI :

المؤلف : د. منصور أحمد منصور .

الأمن الصناعي اصطلاح دخل عالم الإدارة وأضحى أحد مقومات عناصر الحفاظ عليها منذ قيام الثورة الصناعية في العالم . وقد بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا ثم تسربت إلى الدول الأخرى المجاورة والبعيدة ، ومن ثم دخل العالم منذ ذلك الوقت عصر الصناعة الذي كان بمثابة إنذار خطر للإدارة نحو ضرورة وأهمية حماية الإنسان العامل من المخاطر المهنية الناجمة عن سيطرة الآلة في ذلك العصر . فإذا أضفنا أن التطور قد نقل العالم من عصر الصناعة إلى عصر الذرة إلى عصر الفضاء ثم اندمج مع هذا الأخير في عصر العقول الإلكترونية فأن حماية الإنسان أو وقايته أصبحت حتمية في عالم الإدارة بصفة عامة والإدارة الصناعية بصفة خاصة .

واصطلاح الأمن الصناعي نعني به معاني كثيرة ، التخطيط الوقائي المتطور الذي يحمي الإنسان العامل ويحيطه بالوقاية اللازمة والضرورية من مخاطر العمل . والتخطيط يعني-فيما يعني-إعداد برامج محددة وإجراءات شاملة يجري تنفيذها . والرقابة عليها وتصحيح مسارها لتحقيق الهدف من التخطيط . وفي مجال الأمن الصناعي يدور التخطيط حول تدريب الإنسان وتعليمه وصقل تصرفاته في حماية ذاته . ويدور كذلك حول تخطيط البيئة التي تحيط بهذا الإنسان وما تشمله من مخاطر آلية أو طبيعية أو مهنية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92686

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law