Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحركة الوطنية وأثرها على حركة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م في الجمهورية العربية اليمنيـة .

DOI :

المؤلف : د. ربحي طاهر سحويـل .

قام الكاتب بمتابعة الحركة اليمنية الوطنية من بدايتها ، حيث قام بإعطاء خلفية تاريخية وتحليل شامل في محاولة للإجابة على السئوال الرئيسي وهو ( ما هو دور الحركة الوطنية التي قادتها مجموعة ضباط في الجيش وما هو تأثيرها على ثورة 26 سبتمبر ) .

تولى الإمام يحي السلطة عقب إظاهرة شجاعة في تحرير اليمن من الإحتلال العثماني ولق كان الإمام باحثا في العلوم الدينية بالإضافة إلى الفلسفة والأدب ، إلا أنه ما لبت أن تحول إلى دكتاتور للتخلص من الثورات المناهضة . ولقد عام 1934 نقطة تحول في تاريخ حكمه حيث وقع معاهدة مع بريطانيا العظمى والتي تنص على إنسحاب قواته من مناطق متعددة جنوبي اليمن بالإضافة إلى معاهدته الأخرى التي وقعها مع السعودية معاهدة الطائف أبان إندحار القوات اليمنية أمام السعودية في تهاما . ولقد أدت تلك الأحداث إلى الإضطراب في حكمه كما أنها مهدت الطريق أمام الحركات السرية المتعددة للبزوغ على السطح . وكانت الحركة الأول هي حركة منظمة القتال عام 1936 بقيادة أحمد المطوع ، ولقد دفع هذا الإمام إلى تعيين أبنائه في مراكز هامة كما قام بحبس معظم أعضاء المنظمة ، ووفقا لتزايد المعارضة ، إضطر الإمام لإرسال بعثات تعليمية وعسكرية إلى بعض من الدول خاصة العراق ، والتي قامت بالإنضمام إلى المعارضة في عام 1930 .

وقد حاول شرائح متعلمة من طبقات مختلفة بتنظيم حركة سياسية جديدة حزب الأحرار بقيادة الزبيري وأحمد نومان ، وإتخذت من عدن قاعدة لها كما قامت بإنشاء فروع سرية في أرجاء اليمن وكانت جريدة صوت اليمن الجريدة الرسمية لها . ولقد أجبرت هذه الحركة الإمام يحي على إرسال ابنه الأمير أحمد إلى عدن لإجراء الحوار معهم للتوصل للإصلاح الدستوري .

وفي عام 1948 قررت الثورة إغتيال الإمام يحي وتنصيب عبد الله الوزير كإمام دستوري شرعي للبلاد ، إلا أن حكمه لم يدم إلا 25 يوما بعد أن وضع الأمير أحمد نهاية درامية لأحداث تلك الثورة . وإشتعلت تلك الثورة مجددا مع الثورة المصرية عام 1952 حيث قام حزب الأحرار بإعادة إصدار مجلته صوت اليمن من القاهرة .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law