Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشكلة العمالة في الكويت وقطـر .

DOI :

المؤلف : د. مـي الدفتـري .

يهدف هذا المقال إلى دراسة القوى العاملة ومشكلات العمالة في اثنتين من دول الخليج الغنية بالبترول وهما الكويت وقطر ، وكذلك للتركيز أساسا على المصاعب الناجمة عن النقص في مصادر العمل .

وتعتبر كل من الكويت وقطر من الأقطار النامية التي يرتفع فيها مستوى دخل الفرد ، ومع ذلك فهي تواجه معوقات أساسية للتنمية ترجع إلى نقص الموارد الطبيعية ( باستثناء البترول ) . وقد أدى الجفاف الشديد والظروف البيئية القاسية ، مع قلة كثافة السكان ، إلى توزيع غير طبيعي لقطاعات العمل ، فعلى عكس معظم الأقطار النامية ينخفض إسهام العمالة في الأنشطة الأولية ، على حين يرتفع ارتفاعا كبيرا في قطاع الأنشطة الثالثة حيث أصبح توسع العمالة في الخدمات-وبخاصة في المجال الحكومي-ظاهرة هامة في هاتين الدولتين . وكذلك فإن البطالة لا تمثل ظاهرة شائعة ، وذلك بسبب نقص الأيدي العاملة ، ولكن يحتمل وجود البطالة المقنعة في بعض القطاعات .

لقد أصبحت مشكلات العمالة في الكويت وقطر أكثر حدة بارتفاع الدخول النفطية في الستينات والسبعينات وبخاصة عقب الزيادة الحادة في أسعار البترول في عام 1973م . ولقد أعطت برامج التنمية الطموحة والمطردة الأولوية لمشاريع البنية الأساسية Infrastructure وللمشاريع الصناعية ، وفي مقدمتها الصناعات البترولية ، ومن ثم زيادة الضغط على طلب العمالة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92684

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law