Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استقـرار عرب حضرموت في صحـراء مصر الشرقية منذ القـرن الأول الهجري السابع الميلادي .

DOI :

المؤلف : عطية القوصى

البيجا هم الحاميين الذين عبروا البحر الأحمر قادمين من شبه الجزيرة العربية واستقروا في حافة القارة الأفريقية ما بين النيل والبحر .

وفي عام 641 للميلاد وصلت الجيوش الإسلامية إلي مصر بقيادة عمرو بن العاص ، ثم ما لبثوا أن زحفوا نحو الجنوب إلي دنجلة . ومنذ ذلك التاريخ و العرب مهتمين بمناجم الذهب في الصحراء الشرقية . وفي القرن الثالث و الرابع للهجري ، استقر العرب الذين يبحثون علي الذهب في تلك المنطقة وخاصة الجهينة و الربيعة والذين اتخذوا من البيجا نسبا و صهرا .

وفي تلك الأثناء ، قامت القبائل الصغيرة الحامية والأشراف بالاستقرار في أجزاء مختلفة من دولة البيجا . ويعرف المهاجرون من حضرموت والذين أستقروا في بيجة منذ القرن الأول هجريا للكتاب العرب بإسم الحضاريد .

وهناك إشارة إلى حكايات القبائل العربية في السودان التي تحكي عن لغزو اليمنى الذي حدث في القرن الأول الهجري أو ربما فيما قبل ، وهذا الغزو الذي يشار إليه بالنزوح البشري لهؤلاء في فترة ما قبل الإسلام والذين قد عرفوا فيما بعد بالحضاريد .

وبقدر كون تاريخ ما يعرف بإريتريا الآن من الأهمية بمكان ، فإن هذا الافتراض يبدو افتراضا صحيحا ، حيث أنه يشير إلى مطلع القرن السابع عشر حيث نزح الحضاريد نحو الجنوب من شبه الجزيرة العربية ثم من منطقة سينقات .

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92686

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law