Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قيام الدولة السعودية الأولى 1745-1818م وأثرها على مجتمع شبه الجزيرةالعربيـة .

المؤلف : د. عبد الرحيم عبد الرحمـن .

قامت الدولة السعودية الأولى بعد الاتفاق التاريخي الذي تم بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب 1745م ، والذي ترتب عليه تكوين وحدة سياسية كبيرة ، على أرض شبه الجزيرة العربية ، ضمن العديد من الكيانات السياسية الصغيرة التي كانت تتواجد في إقليم نجد . وكونت منها وحدة سياسية تخضع لنظم واحدة ، وظلت هذه الدولة قائمة حتى تمكن إبراهيم باشا من إسقاطها بعد استيلائه على الدرعية في 9 سبتمبر 1818م ، وقد كان عمر هذه الدولة ثلاثة وسبعين عاما . وقد توالى على حكم الدولة في هذه المدة أربعة حكام .

وقد لعبت الدولة السعودية الأولى منذ قيامها دورا كان له آثار بعيدة في التغير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية في مختلف ميادين الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .

سياسيـا : لقد وحدت ليس فقط الكيانات النجدية الصغيرة بل أمتد نفوذها على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية ، وهددت كلا من العراق وسوريا ، وظلت تتسع حتى سقوط الدرعية سنة 1818م ، وأصبح جميع أبناء هذه المنطقة يشعرون بروح الولاء لهذه الدولة .

اقتصاديـا : أحدثت الدولة السعودية الأولى نظاما اقتصاديا قائما على أسس الشريعة الإسلامية كان له أثر بعيد على سكان المناطق التي خضعت لنفوذها ونظمت أمور هذه المناطق الاقتصادية والمالية .

اجتماعيـا : نجحت الدولة في إقامة مجتمع واحد متماسك ومترابط اجتماعيا ، وكان الفرد يشعر بشعور المواطنة الخالصة ، فتمت عمليات المصاهرة والتزاوج بين كثير من أفراد القبائل المختلفة ، طبقا لتعاليم الشريعة الإسلامية .

فكريـا : لقد أحيت الدولة السعودية الأولى التعاليم الإسلامية الصحيحة . وقد شجع حكام الدولة السعودية الأولى العلم والعلماء ، وإحياء المصادر الأولى ، وعلوم الشريعة كما أهاجت شاعرية الشعراء ، فقالوا في مدح آل سعودية ، وعموما فقد أحيت الحياة الأدبية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law