Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستقبل التعاون بين مواني الخليج العربـي .

المؤلف : د. إبراهيم مكـي .

يجرى في عصرنا الحديث استثمار واسع لإعادة بناء وتنظيم وتنمية موانئ ومرافئ دول الخليج العربي ومثال على ذلك فإن الإمارات العربية المتحدة قد خصصت أكثر من 1800 مليون دولار لتنمية وتطوير نظام الموانئ لديها بينما المملكة العربية السعودية قد أنفقت في هذا المجال بما يتجاوز 28 بليون دولار لتطوير مينائيين تجاريين فقط وهما : ميناء الجبيل وميناء جده ، وفي حال استثناء المراسي الخاصة بالبترول والمراسي الصناعية فإن المجموع الكلي للموانئ العربية التجارية في الخليج هي 17 ميناء حاليا فيها 155 رصيفا ممتدا في البحر إلى جانب 146 رصيف في طور الإنشاء ، عما أن هناك موانئ جديدة تحت الإنشاء في عجمان وأم القيوين والفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ، وفي نهاية عام 1979م أصبح مجموع طول الأرصفة يزيد على 64 كيلومترا تقريبا ولديها إمكانية خدمة السفن ذات الحمولة الأكبر من طن (التي تزيد عن حمولتها عن الطن) وعلى الرغم من تنوع الحمولة بالأطنان والملفتة للنظر والتي تتم شهريا في مختلف الموانئ العربية إلا أن الإحصاءات تدل على أن معظم الموانئ العربية في الخليج تستقبل عددا كبيرا من السفن ذات الحمولة الصغيرة ، مما يدل على أنه إذا وجد تعاون مثالي بين الموانئ العربية في المنطقة فإنها قد تحصل في المستقبل على عددا أقل من السفن ذات الحمولة الأكبر والتي قد يتم جذبها على عددا أقل من السفن ذات الحمولة والتي قد تتم جذبها إلى موانئ المنطقة ، وهذا سيؤدي إلى أن التطوير المستقبلي للموانئ العربية قد يكون دون جدوى إلا في حالة وجود تنافس بين دول الخليج العربي لتطوير الموانئ الطبيعية والتي ستصل إلى نتيجة قد تتحقق وتقوم بصيغة توفيق وتسوية بين ملاك السفن (الذين يقبلون الحمولة بصرف النظر عن الوزن والحجم) .

إن التوزيع الجغرافي للموانئ العربية في المنطقة تظهر القرب في المكان مع وجود مناطق تفصل بينهم كل ميناء عن الآخر بما يتراوح بين 8 أميال إلى 250 ميل ، وإذا ما ظل المعدل في الإنشاء والامتداد في التسهيلات للموانئ فإن الازدحام في الموانئ داخل الخليج سيكون مشكلة خطيرة وبخاصة إذا أخذ في الحسبان البضائع والسلع المصدرة .

وبناءا عليه فقد تم اقتراح تحت مظلة التعاون المثمر والمؤثر بين الدول العربية في الخليج العربي فإن ميناء واحد رئيسي أو اثنان في المنطقة يمتلكان المكان الطبيعي المناسب يمكن أن يتم اختيارهما ك ميناء أم ، إن الاتفاق وتجميع الجهود قد يكرس لتطوير وامتداد لهاذين المينائيين وطبقا للمواصفات العالمية والتي يمكن عن طريقها التمكن من استقبال وتقديم خدمة للسفن المجهزة تكنيكيا وعلى مستوى عال من التطوير ، إن الشحنة ذات الحمولة الصغيرة والمتجه إلى أحد موانئ المنطقة ويمكن تفرغ حمولتها من أحد الموانئ الأم في المنطقة ومن ثم يمكن أن تحمل على خط فرعي يعمل بين الموانئ الفرعية الأخرى في منطقة الخليج ، ومثل هذا الغرض العملي (المقترح العملي) وبخاصة عندما يؤخذ بعين الاعتبار قرب المكان لموانئ المنطقة ، وبناءا على ذلك إذا تم تبني هذا العرض وتم توظيف نظام التغذية فإن عدد الموانئ الضرورية قد يقل كثيرا ، كما أن إلا التحميل قد يصبح أكثر سرعة ، كما سيتم توفير ملموس في النفقات إضافة إلى أن النمو المتوقع في التجارة البحرية قد يكون حافزا لجذب الشباب للانضمام إلى الخدمات البحرية ، علاوة على ذلك فإن التعاون بين الموانئ لدول الخليج العربي ولكن سيؤدي أيضا إلى إعادة توجيه حصة الميزانية الضخمة المخصصة لتطوير الموانئ الطبيعية لتحقق آفاق رحبة واحتمالات نجاح وتقدم واسعة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75084

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law