الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 25 1981
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأساليـب الكمية في اتخاذ قرارات المؤسسات التعليمية العليا : حالة تطبيقية بجامعة الكويت .
DOI :
المؤلف : د. محـرم الحـداد ، د. هانـي ميسـاك .
تنقسم هذه الورقة إلى قسمين :
القسم الأول يهدف إلى مراجعة الطرق المرتبطة والمتعلقة بتطبيق الأساليب الكمية في عملية اتخاذ القرارات في مؤسسات التعليم العالي .
القسم الثاني من الورقة يعرض حالة تطبيقية تعرض نتائج دراسة استخدمت الأساليب الكمية في تشخيص وعلاج أحد المشاكل التي تواجه قسم إدارة الأعمال بجامعة الكويت .
بمراجعة الأبحاث السابقة في تطبيق الأساليب الكمية ، قام الباحثان بتقسيمها إلى ما يلي :
- نظم التخطيـط .
- نظم برمجة وموازنة .
- نظم المعلومات الإدارية .
- النماذج الرياضية لتخصيص الموارد .
كل من هذه المجالات تم تغطيته بصورة منفصلة مع ذكر مصادر البيانات العلمية التي استخدمت في الدراسة .
أما دراسة حالة قسم إدارة الأعمال بجامعة الكويت فتهدف إلى تحليل الأسباب وراء ارتفاع معدل الإقبال على الدراسة بهذا القسم حيث بلغ معدل الزيادة السنوية 42.49% وذلك بالمقارنة بمعدل زيادة 4.47% في قسم المحاسبة 3.31% في قسـم الاقتصاد ، 8.25% ، 0.63% في قسم الإحصاء والتأمين على الترتيب .
تم تصميم استمارة استبيان أخذت في الاعتبار ليس فقط اختيار عينة عشوائية ممثلة وإنماء أيضا أن تكون شاملة من ناحية نوعية الأسئلة وعدد الطلبة الذين سيتم مقابلتهم .
وتوصي الورقة بمجموعة من التوصيات والمقترحات ومن بينها إنشاء مكتب لبحوث العمليات في جامعة الكويت يعمل على تحديد ومعرفة كافة المشاكل التي تواجه العملية التعليمية ، ومن ثم القيام بصياغتهم كميا بالارتكاز على أفضل الطرق والأساليب في تناول هذه المشاكل .