Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 24 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفاوت الفصلي للديدان شوكية الرأس المتطفلة على أسماك الخشنى في شط العـرب .

المؤلف : د. عبد الوهاب إسماعيل الحديثي ، د. ى . ن . داوود , د. عبد الحسين حبـش .

في عام 1979م تمكن الأستاذان عبد المحسن حبش وى.ت.داوود من اكتشاف ديدان شوكية الرأس نيواكينورنيكس آجييليس المتطفلة على أمعاء اسماك الخشني Mugil Hishni في العراق .

ودورة الحياة تكاد تمضي على صورة واحدة في العديد من أنواع الديدان شوكية الرأس . فتضع الدودة البالغة العديد من الأجنة المغلفة (acanthoc) في تجويف الجهاز الهضمي للأسماك التي تخرج من البراز في الماء (1131)، Meyer ) ثم لا يحدث أي تطور للجنين إلا إذا أكله عائل مناسب من اللافقاريات ، وعادة يكون هذا العائل يرقه لإحدى الحشرات أو نوعا من الامفيبودا ، الكوبيبودا أو الايزوبودا . ففي هذا العائل الوسيط يمر الطفيلي في مرحلتي يرقه الاكانثولا والطور اليافع قبل أن يصبح معديا للأسماك .

وقد تمت دراسة التغيرات الدورية الموسمية في أنحاء مختلفة من العالم لأنواع عديدة من الديدان شوكية الرأس مثل :

Walkey, 1967 N. rutili (A Wacnic, 1965) Echinarnynchus turtta, وحيث انه لم تجر في العراق دراسة سابقة للبيولوجية العامة لهذا الطفيلي وعلاقته بعائلة ، فقد قمنا بالدراسة الحالية بقصد تحديد التغيرات الشهرية في نسبة الإصابة وشدتها خلال الفصول المختلفة وتأثير الحرارة على هذه التغيرات .

كما شملت الدراسة أيضا قابلية الذكور والإناث من أسماك الخشني للإصابة بهذا الطفيلي والعلاقة بين هذه الإصابة وطول السمكة (وعمرها) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75102

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law