Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 24 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير مشرف التربية العملية في إعداد المدرسين ودوره المقترح في كليـة التربية المزمع إنشاؤها في جامعة الكويت .

المؤلف : د. عبد الرحمن أحمد الأحمـد .

يؤكد التقرير الختامي الذي رفعته لجنة التخطيط لكلية التربية في الجامعة إلى مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسن الابراهيم ، الدور الحيوي والهام للتربية العملية Student Teaching في إعداد المدرسين ، وهذا ما يجاري الاتجاه القائم في كليات التربية في الجامعات الأمريكية من تأكيد على الجانب العملي من أعـداد المدرسين ، وقد ترجمت اللجنة اهتمامها بالتربية العملية إلى توصيات منها :

  1. يجب تخصيص فصل دراسي كامل للتربية العملية وأن يكون هذا الفصل هو الفصل الدراسي الأول من السنة النهائية .
  2. يجب أن تخصص الكلية معلمين ( مشرفين ) مؤهلين تأهيلا جيدا للإشراف على الطلاب في التربية العملية .
  3. يجب إنشاء مكتب التربية العملية تكون مسئوليته التخطيط والتنظيم والعمل على رفع مستوى التربية العملية والإشراف عليها وما يتصل بها .
  4. يجب تعيين مساعد عميد للكلية لشئون دراسات الطلاب لمرحلة ما قبل الإجازة الجامعية ولشئون التربية العملية .
  5. يجب أن يكون تدريب الطلاب الذين يعدون لمهنة التدريس ، في مختلف المراحل الدراسية ، متساويا في التربية العملية وما يتصل بها من أعمال ، من حيث المدة الزمنية ، وهي فصل دراسي كامل .

ويوجد إجماع بين المهتمين بإعداد المدرسين على أهمية التربية العملية ، كالدراسات التي قام بها سمث Smith ، هنتر واديمون Hunter and Adimon ، ديز Danze وآخرون كثيرون . ولا يتم تحقيق الإفادة القصوى من هذه الفترة من الإعداد والخبرات التي تشملها إلا بتوضيح الأدوار التي يجب أن يقوم بها المشرف لكل من له علاقة بالتربية العملية ، وبخاصة الطلبة .

وقد بينت البحوث والدراسات التي قام بها العديد من الباحثين كمكولي McAuley يـي Yee ، جنسن Jansen ، ويجنسن Wiggins ، برم Brim وآخرون ما للمشرف من قوة مؤثرة على الطلبة ، مما يؤدي إلى تغير في سلوكهم واتجاهاتهم نحو القضايا التربوية . وأيضا تؤكد نتائج البحوث التي أجريت في هذا المجال على أهمية توضيح الأدوار التي يقوم بها المشرف ، ووضع خطة عمل مبرمجة للمشرف لكي يتمكن الطلبة من معرفة ما يجب أن يقوموا به من عمل وتوقعات مشرفيهم منهم .

أن الأدوار الثمانية وخطوات العمل السبع يمكن أن تكون كبرنامج يومي يتبعه المشرف لتحقيق هدف أساسي هو بناء شخصية الطلبة المهنية المستقلة البعيدة عن التأثير الكبير بالمشرف ، إذ أننا لا نستطيع إنكار قدرة المشرف على التأثير ولكن تحديد الإطار الذي يتحرك به المشرف والطلبة يخفف من هذا التأثير، ويجعل العلاقات بين الطرفين قائمة على التعاون لا على الرهبة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75839

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law