Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 26 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وفيات الأطفال الرضع في الكويت : الاتجاهات الحالية والأنماط المتوقعة .

المؤلف : د. مصطفى الشلقانـي .

تكتسب الوفيات خلال السنة الأولى من العمر أهمية خاصة من حيث أنها مؤشر هام للحالة الصحية للسكان وانعكاسا مباشرا للأنماط الاجتماعية والاقتصادية السائدة لأية دولة . إن فقد طفل في مرحلة الرضاعة يعني أن المجتمع قد لا يكون قادرا على توفير الدعم الضروري لحياته كما قد يكون عاجزا عن توفير العناية الصحية الضرورية للأم خلال فترة الحمل .

وفي دولة الكويت تحتل وفيات الأطفال الرضع مكانا متوسطا بين الدول المتقدمة صحيا وتلك التي لا تزال فيها معدلات تلك الوفيات عالية إن التقلبات التي شوهدت في معدلات وفيات الرضع خلال الفترة من 1966-1971م ، في دولة الكويت وتوزيعاتها حسب السن والنوع والجنسية تشير إلى نقص محتمل في تسجيل تلك الواقعات . وفي محاولة لتقييم جودة البيانات استخدم في التحليل عدد من المؤشرات الديموجرافية أهمها ما يلي :

  1. التوزيع العمري لوفيات الرضع خلال السنة الأولى من العمر .
  2. اتجاهات نسبة النوع عند الوفاة للأطفال الرضع .
  3. التوزيع النسبي لوفيات الأطفال الرضع إلى إجمالي الوفيات عامة .
  4. اتجاهات وفيات الأطفال في فئة العمر 1-4 سنوات .
  5. نسبة إجمالي الوفيات إلى إجمالي المواليـد .

وقد أشارت النتائج إلى وجود بعض الانحرافات عن الخط السائد ديموجرافيا في عدد من الدول والحاجة إلى تطوير البيانات الرسمية المنشورة .

ميدانيا سحبت عينة عشوائية حجمها 237 أسرة وفيها جمعت بيانات عن العديد من الخصائص الاجتماعية والصحية التي صاحبت وفيات الرضع . واعتمادا على نتائج التحليل تم استنباط النمط المميز لوفيات الرضع في دولة الكويت ومقارنته بالأنماط المعروفة عالميا عن هذه الظاهرة ، إضافة إلى ذلك أتاحت العينة دراسة تأثير بعض العوامل المرتبطة بوفيات الرضع ومن بينها الفترة بين كل مولودين ترتيب المولود والتي أظهرت ارتباطا عاليا مع مستوى وفيات الأطفال الرضع في دولة الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75164

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law