Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 26 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحرب الحجازية النجدية 1924-1925م.

المؤلف : د. فتوح عبد المحسن الختـرش .

يرجع تاريخ النزاع بين آل سعود في الرياض وأشراف الحجاز إلى زمن محمد بن عبد الوهاب والذي يعد أعظم مصلح ديني انتشرت رسالته في أرجاء الجزيرة العربية بأكملها . وفي حصار الحجاز عام 1803 حدثت سلسلة من المواجهات العسكرية بين الجيوش السعودية المحتلة وأشراف الحجاز والتي انتهت بالسيطرة الكاملة للشريف حسين على المنطقة بأثرها في عام 1908 . ومنذ ذلك الحين لجأ الطرفان المتناحران إلى طلب المساعدات الخارجية ، حيث ناشد بن سعود العون البريطاني ، بينما الشريف حسين إلى تركيا .

ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى ، قامت بريطانيا بتوقيع عدد من المعاهدات مع حكام منطقة الخليج العربي وذلك بهدف وقف أي تقدم تركي ، بالإضافة إلى حماية مصالحها في الهند . وحينما انتهت الحرب ، ركز بن سعود جهوده على مد نفوذه على الخليج العربي من خلال محاولاته للتغلب على اثنين من ألد معارضيه وهم بن رشيد أمير حائل والشريف حسين في الحجاز .

وعندما حجيج نجد من الدخول إلى المناطق المقدسة في الحجاز ، قام بن سعود بإعداد حملته العسكرية ومهاجمة الحجاز ، وفي 29 أغسطس 1924 تمت محاصرة مدينة الطائف بلا أية مقاومة تذكر . ولقد طلب الشريف حسين المساعدة البريطانية التي رفضت الأمر بدعوى رفض الدخول في النزاعات الدينية ، ولقد أجبر الشريف حسين علي النزول علي رغبة ابنه في عدم إشعال فتيل الحرب الأهلية في الحجاز . و في 29/ أكتوبر / 1924 تم عقد مؤتمر إسلامي في الرياض حيث تم الاعتراف بابن سعود واليا علي مكة .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75152

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law