الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 27 1981
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التوجيه الدراسي في المدرسة الثانوية بالكويت .
DOI :
المؤلف : د. حامد عبد العزيز الفقـي .
يتعين علي طالب الثانوية العامة بالكويت أن يواجه مشكلة اتخاذ قرار حاسم من شأنه أن يحدد مستقبله الدراسي إما القسم العلمي أو الأدبي . ويهدف هذا البحث الضوء إلي التحليل العامل الفردي و الأسري و الاجتماعي و الأكاديمي والتي يعتقد أنها تؤثر علي اختيار الطالب. كما تهدف أيضا إلي مناقشة دور المرشد التعليمي في مساعدة الطالب علي اختيار المجال الملائم لشخصيته .
ولقد اهتم هذا البحث في الجزء التمهيدي منه بجمع التعريفات و المصطلحات ذات الصلة . واستتبع هذا بالنتائج التي استخلصت من تحليل 19 استبيان تم توزيعها علي 249 طالب و طالبة بالمرحلة الثانوية .
ولقد توصلت النتائج إلي أن المحددات الرئيسية لاختيار الطالب هي : ميل الطالب ، و قدرته الذهنية ، والاعتقاد السائد أن القسم الأدبي أسهل من القسم العلمي ، و إمكانية الحصول علي درجات أعلي في بعض المواد الدراسية بعينها ، و فوق كل هذا ..عدد النقاط التي تم الحصول عليها في نهاية العام الدراسي الثاني .
ولذا يوصي بتعزيز دور المرشد التعليمي – الذي أغفل بالكامل - للمساعدة في اختيار الطالب لمستقبله العلمي .