Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 27 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هوامش ومقدمات حول أول قصة خليجيـة .

المؤلف : د. سليمان علي الشطـي .

قصة منيرة لخالد الفرج هي أول سرد قصصي معاصر نعرفه في منطقة الخليج العربي ، وقد نشـرت في مجلة الكويت عام 1349هـ(1930م) .

خالد الفرج (ت 1954م) ، ولد وتلقى تعليمه في الكويت في السنوات الأولى من القرن العشرين ، وكان نموذجا للأديب المتفاعل مع عصره فكرا وفنا . نشأ في إطار ثقافة تراثية وأضاف إليها إحاطة بثقافة عصره فكان نتاجا لثقافة العصر ومؤثرا فيها ، اقتنع منذ البداية أن الرسالة الثقافية للكاتب يجب أن تمتد لتلامس نشاط الحياة من حوله ، لذلك شملت اهتماماته هموم المنطقة الثقافية والسياسية للوطن العربي كله ، فتحول في المنطقة العربية وما جاورها مساهما في نشاطها الثقافي ( البحرين المملكة العربية السعودية الشام الهند ) ، وتوزعت اهتماماته الثقافية والفنية ، فكان شاعرا وكاتبا ملتزما بقضايا الثورة والإصلاح الاجتماعي ومؤرخا للأدب ، ومجربا لأجناس الحديثة ، وكانت قصة منيرة واحدة من هذه التجارب .

سميت القصة على اسم بطلتها منيرة وهي فتاة تتمتع بجمال صارخ ولكنها ساذجة امتلأ عقلها بالخرافات ، سريعة التصديق والانقياد ، إضافة إلى أنها أمية كسول مهتمة بزينتها ، خاضعة لحكايات كرامات الصالحين وخوارق الزار .

ودون علم منها أو رغبة وجدت نفسها زوجة لأبن عمها الذي فشلت في إنجاب ابن له ، فأرجعت السبب حسب تفسير الشيخة أم صالح إلى اتجاهات زوجها العصرية وإلحاده وأنه لا يقيم اعتبارا للأولياء ولا ينذر للقبور . أما الزوج فقد عزى عدم الإنجاب إلى عقمها ، ورأى ، في الوقت نفسه ، أنه لا فائدة من طفل ينمو في هذه البيئة الجاهلة ، فيسعى للزواج من فتاة جميلة ومتعلمة . وتواصل منيرة سيرها في طريق الجهل والخرافة . ويصل الصدام بين الشخصيتين إلى نهاية مأساوية تمثلت في تدمير منيرة لنفسها وانتحارها ..

أن الفحص والتحليل لبناء هذه القصة يظهر قدرة الكاتب على تصوير المشاعر الداخلية وعواطف شخصيته وأفكارها ، ولقد تجلت مقدرته في رسم وتلمس ، بسهارة ، المكونات الداخلية والخارجية لشخصية بطلته فدل هذا على معرفته بأصول رسم الشخصيات وتنظيم الأحداث في الفن القصصي الحديث آنذاك . وفي الوقت نفسه سلط الضوء على العناصر الاجتماعية والبيئة والتقاليد التي أدت إلى موت البطلة منتحرة . إن نص منيرة يقدم لنا صورة لإمرأة عربية شابة في خليج الربع الأول من القرن العشرين ، وجدت نفسها محاصرة وأسيرة عقائد السحر والشعوذة .

إن خالد الفرج ، بمحاولته ومهارته الفنية في هذا العمل ، وضع بذرة فنية متطورة للفن القصصي الوليد ، آنذاك ، يجعله يستحق بلا منازع أن يعتبر الرائد الأول لفن القصة في منطقة الخليج العربي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75838

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law