Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 27 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإطار القانوني لحماية البيئة البحريـة في الخليج في ظـل اتفاقية الكويـت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث لعام 1978م .

المؤلف : د. البخاري عبد الله الجعلـي .

شهدت الكويت في الفترة ما بين الخامس عشر والثاني والعشرين من إبريل 1978م ، عقد مؤتمر الكويت الإقليمي للمفوضين لحماية وتنمية البيئة البحرية والمناطق الساحلية . وقد اشتركت فيه ثماني دول تنتمي إلى أغنى مناطق العالم إنتاجا للنفط هي : دولة البحرين ، الإمبراطورية الإيرانية ، الجمهورية العراقية ، دولة الكويت ، سلطنة عمان ، دولة قطر ، المملكة العربية السعودية ، دولة الإمارات العربية المتحدة . وقد تمخض المؤتمر عن إبرام ثلاث وثائق هي على التوالي :

  1. اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث .
  2. البروتوكول الخاص بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في الحالات الطارئة . وقد التزمت الدول المتعاقدة بمقتضى هذا البروتوكول بأن تتعاون في اتخاذ الإجراءات الضرورية والفعالة لحماية الساحل والمصالح ذات العلاقة لدولة أو أكثر ، من خطر وآثار التلوث الناجم عن وجود الزيت والمواد الضارة الأخرى في البيئة البحرية والناجم عن الطوارئ البحرية ، ذلك بالإضافة إلى التزامها بأن تسعى سواء منفردة أو من خلال التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف ، إلى وضع ودعم خطط طوارئ ووسائل لمكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في المنطقة البحرية. وتشمل هذه الوسائل بوجه خاص ، الإمكانات المتاحة من معدات وسفن وطائرات وقوى عاملة معدة للعمليات اللازمة لمواجهة الحارة الطارئة .
  3. خطة العمل لحماية وتنمية البيئة والمناطق الساحلية ، وتهدف إلى تحقيق أربعة أهداف هي :

أ تقييم حالة البيئة بما في ذلك نشاطات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالنوعية البيئية واحتياجات الإقليم لمساعدة الحكومات في مواجهة المشكلات البيئية بطريقة سليمة وخاصة المشكلات المتعلقة بالبيئة البحرية .

ب- وضع أسس إدارة الأنشطة التي لها تأثير على النوعية البيئية أو على حماية واستقلال الموارد البحرية المحددة على أساس دائم .

ج- وضع الوثائق القانونية التي تشكل الأساس القانوني للجهود المشتركة لحماية وتنمية الإقليم على أساس دائم .

د- الإجراءات المساندة بما في ذلك إنشاء الأجهزة والهياكل التنظيمية الوطنية والإقليمية التي يتطلبها التنفيذ الناجح لخطة العمل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75832

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law