Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 28 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تخطيط القوى العاملة في المشروعات الصناعية بدولة الكويـت .

المؤلف : د. زكي محمود هاشـم .

أن الاستخدام الأمثل للموارد البشرية في المشروعات الصناعية أصبح ينظر إليه على أنه يمثل أحد التحديات الكبيرة للإدارة . فالعنصر البشري يبرز-من بين الموارد التي تحت يد الإدارة لتحقيق أهداف المشروع-باعتباره العنصر الأكثر إسهاما في الإنتاج ، بل والأكثر تكلفة . وهذا واضح ليس فقط عندما ننظر إلى تكاليف الأجور المباشرة ولكن أيضا إذا أخذنا التكاليف غير المباشرة في الحسبان وبصفة خاصة ما يطلق عليه المزايا الإضافية Fringe Benefits .

والواقع أن أحد جوانب إدارة العنصر البشري الذي يعطي عناية كبيرة في الأونة الحديثة من قبل الباحثين والممارسين على حد سواء هو تخطيط القوى العاملة Manpower Planning بغرض الاستفادة المثلى من الطاقات البشرية بما يكفل تحقيق الأهداف الاقتصادية . فلقد برزت حقيقة أن الكفاءة الإنتاجية هي مشكلة أفراد أكثر منها مشكلة معدات رأسمالية وتسهيلات مادية ، وأن ضمان كفاءة العملة الإنتاجية في المشروع الصناعي وتحقيق الأهداف الإنتاجية والاقتصادية وتطورها ، مرتبط بوجود هيكل مناسب من القوى العاملة-كما ونوعا-يكفل تحقيق هذه الأهداف .

وعملية تخطيط القوى العاملة مدخل أساسي لتحقيق التوازن بين جانبي عرض العمالة والطلب عليها ، تلك الجوانب التي تؤثر فيها عوامل اقتصادية واجتماعية عديـدة . على أن تخطيط القوى العاملة ليس نشاطا مستقلا في حد ذاته ، وإنما هو جزء من عملية التخطيط الكلي للمشروع . كذلك فأن نشاط تخطيط القوى العاملة يتكامل مع مختلف أنشطة إدارة الأفراد لوضع استراتيجيات تدبير احتياجات المشروع من العمالة واستخدامها وتنميتها وتحفيزها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75193

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law