Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 30 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهمية الوثائق العثمانية في دراسة تاريخ الخليج العربي وشبه جزيرة العرب الحديـث .

المؤلف : د.نجاة عبد القادر القناعـي .

يلقي الضوء على أهمية الوثائق التاريخية في دراسة التاريخ الحديث والمعاصر وضرورة انتهاج الأسلوب العلمي الموضوعي في دراسة الوثائق التاريخية وأهمية التدقيق والتمحيص والمقارنة ومن أجل دراسات أكاديمية موثقة تضيف إلى الدراسات التاريخية فإن هذا البحث يعتني بإلقاء الضوء على الوثائق العثمانية من خلال مجموعة من الوثائق التي تتناول جوانب وقضايا من تاريخ منطقة الخليج العربي وشبه جزيرة العرب خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأوائل القرن الماضي فقد شهدت هذه المنطقة عودة النشاط بل الحكم العثماني إلى بعض الأقاليم خصوصاً منذ عام 1871م في أعقاب حملة مدحت باشا والى بغداد (1869-1872) كما شهدت المنطقة نمو التنافس والصراع والاستعمار الدولي .

وتشكل الوثائق العثمانية التركية أهمية خاصة لمعرفة وفهم تاريخ هذه الحقبة من الزمن .

ومن خلال هذا البحث أردنا توجيه دعوة للباحثين العرب بوجوب الرجوع إلى الوثائق التركية كمصدر مهم وأساسي للدراسات التاريخية الحديثة .

توجد الوثائق العثمانية في عدة أماكن :فهناك أرشيف Bas Bakanlik Arsiv Genel Mudrlug .ويضم هذا الأرشيف مجموعات منها مجموعه وثائق الديوان الهمايوني ومجموعه وثائق الباب العالي .

وفي هذا البحث تناولنا نماذج من وثائق الحجاز وأما المجموعة الثانية من الوثائق التي نقدمها في هذا البحث فهي من أرشيف وزارة الخارجية في استانبول .

وقد تناولنا في هذا البحث عدة موضوعات منها الألقاب والميداليات ومهام واختصاصات بعض المناصب مثل الصدر الأعظم ، شيخ الإسلام ورئيس الكتاب وغيرهم ، وتناولنا أيضاً موضوع وثائق الأمن ووثائق العلاقات الكويتية خاصة في السنوات الأولى من القرن الماضي بالإضافة إلى وثائق تتناول موضوع التنافس والصراع الدولي على منطقة الخليج العربي في القرن التاسع عشر وموضوع الحجر الصحي والحدود الإقليمية .

كما يعرض البحث نماذج لبعض الوثائق العثمانية مترجمة إلى اللغة العربيـة .

مصادر البحث : وثائق عثمانية (تركية) .

ووثائق بريطانية وبعض المصادر الأجنبية والعربية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75800

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law