Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 30 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو سياسة خليجية موحدة لتطوير المؤسسات المهنية على ضوء التجربـة اليابانيـة .

المؤلف : د. زكريا عبد الحميد باشـا .

تتمثل المعجزة اليابانية في محاكاة الأسلوب الغربي للتصنيع ، وفي تبوأ الصناعات اليابانية مركزا مهما في التجارة الدولية . ويعتبر النموذج الياباني لتنمية المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة مثالا يحتذي . وقد بادر مركز البحوث والتدريب بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت إلى تبني دراسة لبحث سبل تنمية المنشآت الصناعية الخليجية في ضوء النموذج اليابان ، وتمثل هذه الورقة جزءا من هذا الجيد الذي يهدف إلى مناقشة إمكانية صياغة سياسة تنموية موحدة في هذا الخصوص .

تشكل المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة ، التي يعمل بها ما بين 1-49 عامل ، نسبة ملموسة من إجمالي عدد المنشآت الصناعية في الخليج . ويزيد معدل هذه النسبة أحيانا عن 90% وتصل إلى 97,25% في الكويت في عام 1973م . وتبلغ نسبة العمالة في هذه المنشآت حوالي نصف القوى العاملة في الصناعة وتصل في الكويت إلى 60% في عام 1973م. ويعكس ذلك أهمية دور هذه المنشآت الأكبر ، وهذه السنة تنطبق تقريبا على كل الدول العربية الشرق أوسطية .

وتواجه المنشآت الصناعية والمتوسطة في الأقطار العربية الخليجية مجموعة من المشاكل والمعوقات يرتبط معظمها بـ: صعوبات التسويق ، نقص الأيدي العاملة المدربة ، انخفاض مستويات الأجور ، محدودة مصادر التمويل والمنافسة الشرسة من قبل المؤسسات الكبيرة . وتنصب توصيات الورقة المستنبطة من الدروس المستفادة من التجربة اليابانية على أهم الجوانب المتعلقة بتنمية المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي العربي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75835

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law