Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 31 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وظيفة العلاقات العامة بين النظرية والتطبيـق : دراسة ميدانية في قطاع الأعمال الكويتية .

المؤلف : د. زكي محمود هاشـم .

أصبحت العلاقات العامة Public Relations . ظاهرة اجتماعية ، تقوم على المنهج العلمي في البحث والدراسة ، خاصة بعد أن تأكدت أهمية العلاقات العامة في منظمات الأعمال كوظيفة من وظائف الإدارة تعكس نفسها في مختلف السياسات والخطط والتصرفات والقرارات الإدارية التي تؤثر على جماهير المنظمة الداخلية والخارجية ، فتكتسب ثقتها وتأييدها لأهداف المنظمة وسياساتها ومنجزاتها ، وتنمي نوعا من الصلات التي تسهم في دعم الفهم والاحترام المتبادل بين المنظمة وجماهيرها .

وقد استعان علم العلاقات العامة في تطوره بالعلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإدارة وعلم الاقتصاد وغيرها من العلوم التي تتعرض لدراسة وفهم سلوك البشر أفرادا وجماعات ، وكان تطور وازدهار هذه العلوم الاجتماعية سببا في الاهتمام بدراسة العلاقات العامة . كذلك فأن التطور الحديث في وظيفة العلاقات العامة والأهمية الكبيرة التي تعطي لدراسات العلاقات العامة في الوقت الحاضر ترجع إلى تطور وسائل الإعلام وإلى تزايد قوى الرأي العام بصفة مستمرة ، باعتبار أن مجال نشاط العلاقات العامة الرئيسي هو الرأي العام حيث يتم مسح وقياس آراء واتجاهات جماهير المنظمة والتأثير فيما بغرض اجتذابها والحصول على تأييدها ومؤازرتها .

والعلاقات العامة - في سعيها لتحقيق منفعة متبادلة بين المنظمة وجماهيرها تقوي الوعي الأخلاقي والضمير الاجتماعي لدى منظمات الأعمال حيث تهدف إلى تحقيق الصالح العام بالدرجة الأولى ، باعتبار أن العلاقات العامة تقوم أساسا على الأخلاق والمثل العليا والسلوك القويم ، فالثقة والاحترام المتبادل من العناصر الأخلاقية الهامة في مجال العلاقات العامة . وأخلاقيات العلاقات العامة يعبر عنها عادة في شكل دساتير أخلاقية Code of ethics للممارسة والتطبيق تصدرها معاهد أو جمعيات أو منظمات ، مما اعتبر معه نشاط العلاقات العامة بمثابة مهنة Profession تحكمها قواعد وأسس منظمة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75102

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law