Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 32 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التطور الهيكلي للصناعات الأساسية غير البترولية في دول الخليج العربية .

المؤلف : د. علي عبد الرحمن الخلف .

يمكن أن يوصف حدث التكوين للتنمية الصناعية في الدول العربية الخليجية بأنه حدث شبه فجائي الظهور ، وغير متجانس في عناصر التكوين أكثر منه حدثا تلقائيا ذاتيا متجانسا نتج عن نمو طبيعي وتغير متدرج في العناصر الذاتية المكونة لهذا الحدث . حيث تضافرت بعض العناصر والأحداث المحلية منها والخارجية كارتفاع أسعار الزيت الخام ، وارتفاع معدلات الإنتاج ، والنضوب للزيت الخام لتساعد وتعجل في ترسيب ما يمكن أن يسمى بالنواة الأولى للتنمية الصناعية . وكان نتيجة لذلك ترسيب ونمو التنمية الصناعية التي تشهدها حاليا الدول العربية الخليجية ، حيث صاحب معدلات الإنتاج العالية للزيت الخام توافر كميات كبيرة من الغاز المصاحب الغير مستغل وتوافر رؤوس أموال كبيرة ، وبحكم محدودية عمر هذه المصادر صار التوجه إلى التنويع الصناعي هو الاستغلال الأمثل لهذه المصادر للتحقيق الكامل للفوائد الاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل .

وهكذا نجد أن كلا من الدول العربية الخليجية تسعى إلى تنويع اقتصادياتها من خلال تطوير مشروعات تستغل توافر الزيت والغاز الطبيعي ، حيث وجهت برامج التنمية نحو تلك القطاعات الصناعية التي تعتمد على البترول والغاز الطبيعي ، وتعطي للدول العربية الخليجية مزايا نسبية وتنافسية من حيث تكلفة الإنتاج ، ولذلك تصنف مشاريع التنمية الصناعية إلى نوعين : الأول الصناعات الأساسية ذات الحجم الكبير ، والمكثفة بدرجة عالية للطاقة ورأس المال ، والموجهة للتصدير . والثاني الصناعات ذات الحجم الاقتصادي والمكتفة للطاقة ورأس المال ، والموجهة للسوق الإقليمية والمحلية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law