Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 32 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأبعاد الجغرافية الحضرية لأنشطة السكان في الكويـت .

المؤلف : د. عبد الإله أبو عيـاش .

تتميز البيئة الحضرية الكويتية بتغيرات وتبدلات سريعة من الصعب ملاحظتها في بيئات أخرى . ورغم أن مفهوم الديناميكية الحضرية (Urban Dynamics) الذي يشير إلى جملة التغيرات والتطورات التي تمر بها البيئات الحضرية المعاصرة ينطبق على الكثير من المجتمعات الحضرية المعاصرة ، إلا أنه أكثر بروزا في حالة التجمع الحضري الكويتي . فخاصية التغير والتبدل السريع في بيئة الكويت الحضرية ساهمت في زيادة تعقيدات العلاقات المتداخلة بين الأنشطة والفعاليات المتنامية فيها .

والحقيقة أن التدليل على صحة الأقوال المطروحة هنا ليس عملية صعبة. فهناك العديد من المؤشرات التي تدلل على مدى التغير الذي شهدته هذه البيئة ومدى التعقيد الذي تتميز به علاقة المئات من المتغيرات الحضرية في التجمع الحضري الكويتي . فالزيادة السكانية والتغير الديمغرافي الواسع المتمثل في التضاعف السريع لأعداد السكان وهجرة مئات الآلاف من الأيدي العاملة من الدول المجاورة إلى الكويت هي بعض الدلائل البارزة على التطور السريع الذي شهدته الكويت . فأعداد السكان قفزت من حوالي مائة ألف نسمة في بداية الخمسينات إلى حوالي المليون نسمة في عام 1975م وإلى أكثر من مليون وربع المليون في عام 1980م . ويشكل المهاجرون إلى الكويت أكثر من نصف الحجم السكاني للدولة . ويعكس هذا النمو السكاني السريع تزايد الفرص والإغراءات الاقتصادية التي استقطبت مئات الآلاف من الأيدي العاملة . وتبلورت الفرص الاقتصادية من خلال العوائد المتزايدة لمنتجات النفط الكويتي . فعلى الرغم من أن العوائد النفطية في عام 1950م لم تتعدى 12 مليون دينار كويتي ، فأنها في الوقت الحاضر تزيد عن ثلاثة آلاف مليون دينار كويتي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law