Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 33 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مسحية للكساء النباتي بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيـة .

المؤلف : د. محمد نذير سنكـري .

تقع الغالبيـة العظمى لأراضي اليمن الديموقراطية ، والتي تشغل مساحة 390000 كم2 من الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية ، ضمن المنطقة الجافة وشديـدة الجفاف . وثلث هذه المساحة غير قابل للاستثمار الرعوي، في حين أن الثلث الثاني لا يمكن أن يستثمر إلا بصعوبة ومن الجمال وبعض الماعز ، في حين أن الثلث الثالث يعاني من تدهور متزايد في الموارد الرعويـة . وقد لوحظ أن الغالبية العظمى من المواقع التي تمت زيارتها قد أصابها درجة من درجات التصحر ، إلا القليل من الأدوية التي حافظت على نسبة من غطائها الشجري من العلبZizyphu spinacristi وبعض أنواع الأكاسيا ، نظرا لما تتمتع به من وفرة في الرطوبة أتاحت فرصة التعويض والاستمرار للغطاء النباتي .

ومما يجدر ذكره أن الدراسات الرعوية نادرة ، وكذلك الأمر بالنسبة للدراسات البيئية التطبيقية . وتعاني جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية أيضا من نقص كبير في الأطر الفنية الرعوية التي يمكن أن تقود عمليات التنمية النباتية وتوقف التصحر ، كما ولم يتم حتى عام 1980م إنشاء قسم متخصص للمراعي أو إقامة مشروعات رعوية متكاملة . ولم يلاحظ الكاتب أي مسيحات مقامة لدراسة التغيرات النباتية أو أية محميات ، كما لم يلاحظ أي جهد موجه لجمع الأصول النباتية الرعوية المحلية ، في حين أن هناك جهودا بارزة في مضمار جمع الأصول الغابوية ، كما شوهد ذلك في محطة أبحاث الكود .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75832

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law