Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 33 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تحليلية لبعض مشكلات الصناعة الكويتيـة .

المؤلف : د. محمود سلامة عبد القادر .

تمثل التنمية الصناعية عنصرا هاما من عناصر التطور في أي دولة من الدول وقد ازدادت أهمية الصناعة في العصر الحالي وخاصة بالنسبة للدول النامية التي تسعى الان جاهدة لتعويض ما فاتها وتقليص الفجوة الكبيرة الموجودة بينها وبين الدول المتطورة .

وينطبق ذلك بالطبع على الكويت رغم اعتمادها الكبير على النفط كمصدر أساسي من مصادر الدخل القومي ، ولعل أهداف التصنيع بالنسبة لدولة نفطية مثل الكويت ربما تختلف من حيث أولوياتها عن دولة أخرى نامية غير نفطية . ولكن تظل الصناعة وسيلة أساسية من وسائل تنويع مصادر الدخل القومي التي تركز عليها الكويت في الوقت الحالي .

ونظرة سريعة على تطور الصناعة في الكويت في السنوات الماضية يعكس لنا مقدار الاهتمام بهذا الركن الأساسي من أركان التنمية الاقتصادية . فقد كان الناتج المحلي الإجمالي من الصناعة التحويلية لعام 1970م (45) مليون دينار ، وبلغ في عام 1979م حوالي (350) مليون دينار ، وكان عدد المنشآت الصناعية حوالي 2030 منشأة . (نتيجة لإحصاء الصناعة لعام 1966م) .

زاد عدد هذه المنشآت الصناعية إلى 3000 منشأة ، وذلك وفق آخر إحصاء للمنشآت الصناعية تم في الكويت عام 1974م .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law