Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 34 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار الاجتماعية والاقتصادية للهجرة اليمنيـة .

المؤلف : د. عباس السيد إبراهيـم .

من الأمور المسلم بها أن المواطن اليمني المهاجر لخارج البلاد يتفاعل مع وطنه ، فيتأثر بما يجري فيه من أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية ، ويؤثر فيه بما لديه من إمكانيات فكرية ومادية . وهذا التفاعل وليد الروابط الاجتماعية والأسرية القوية التي لا يمكن أن ينفصم عراها مهما طالت مدة الهجرة ومهما كانت أسبابها .

ومن طبيعة الهجرة الخارجية أن يقدم عليها الرجال في سن الشباب من أجل الحصول على فرص عمل أفضل تحقق لهم زيادة في الدخل واكتساب مهارات جديدة ، أو مزاولة نوع من النشاط الاستثماري لا تتوافر له مقومات النجاح داخل الوطن . ولذلك يرحل الرجال في سن العمل تاركين النساء والشيوخ والأطفال ، فيتأثـر التركيب الاجتماعي للمجتمع . كما أن في رحيلهم هجرة لعملهم ونشاطهم الأصلي الذي يتمثل أساسا في الزراعة ، فتندر الأيدي العاملة وتهجر الأرض ويقل الإنتاج ، وتظهر أزمة الغذاء التي يتم معالجتها عن طريق الواردات ، ونظرا لصغر الدور الذي تقوم به الصادرات في حركة التجارة الخارجية ، فأن هذا الوضع يؤدي إلى ظهور العجز في الميزان التجاري . وهنا يظهر تفاعل المغتربين مع المجتمع حيث يتم تغطية معظم هذا العجز-أو كله-عن طريق ما يقومون به من تحويلات إلى الوطن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law