الأعداد السابقة
السنة :9 العدد : 35 1983
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
إعداد استراتيجية عملية لشراء التكنولوجيا بواسطة الشركات الصناعية لدول الخليـج .
DOI :
المؤلف : د. فؤاد أبو إسماعيـل .
الهدف الأساسي لهذا البحث يمثل في تحديد الجوانب الرئيسية لاستراتيجية شراء التكنولوجيا بواسطة الشركات العاملة بمنطقة الخليج والعلاقات فيما بينها وكيفية تطبيقها عمليا . وترجع أهمية دراسة هذا الموضوع إلى أن ما كتب في هذا المجال ربما لا يتعدى دراستين ، الأولى منهما اعتمدت على المشاهدات والانطباعات الشخصية الغير مؤيدة ببيانات منظمة من واقع عينة من شركات الخليج ، والثانية عكست تجربة صاحبها الطويلة في هذا المجال ، ولكنها هي الأخرى تجاهلت دور الإدارة على مستوى شركات الخليج نفسها فيما يتعلق بترشيـد قرار شراء التكنولوجيا . وعموما فأن هناك بعض الدراسات التي أوضحت أهمية أعداد البحوث الميدانية في هذا المجال يمكن للقارئ أن يرجع لتوصياتها ، وسيجد أنها اتفقت فيما بينها على أنه بالرغم من أهمية قرار شراء التكنولوجيا وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية سواء بالنسبة لدول الخليج أو بالنسبة للدول العربية الأخرى فانه لم يلق العناية المطلوبة من الباحثين في هذا المجال .