Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 35 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور مجلـس الإدارة في الشـركات المساهمة الكويتية بين التصور النظري وواقع الممارسة .

المؤلف : د. موضي الحمـود ، د. رفاعي محمد رفاعي .

يهدف البحث إلى التعرف على واقع أداء مجالس الإدارات في الشركات المساهمة لكونه الرأس المدبر للشركة ويؤثر أدائه بصورة مباشرة على كفاءة الشركة ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها مما يستلزم الحرص على ضرورة ضمان مستوى عال من الكفاءة والفاعلية للمجلس وذلك أمر طبيعي ومطلوب ليس من الناحية النظرية والعلمية فقط وإنما على أرض الواقع وذلك لأسباب عامة وأخرى خاصة بالشركات الكويتية لعل أهمها :

  1. مسئولية المجلس عن اختبار جهاز تنفيذ عن كفء لإدارة الشركة وقدرته على وضع الخطط والسياسات العامة التي توجه أداء الشركة .. وحرصه على التقييم الدائم والمستمر لأداء هذا الجهاز للتأكد من أن العمل يسير في الاتجاه الصحيح .
  2. إن مجالس إدارة كثير من الشركات المساهمة الكويتية أصبح يتضمن في تشكيلها إلى جانب المالكين المباشرين بعض الأعضاء الممثلين لشخصيات اعتبارية وخاصة حكومة دولة الكويت ، وذلك للتزايد المطرد في مساهمة الدولة في قطاع الأعمال مما يجعل التأكيد على فعالية المجلس مطلبا هاما لحماية الأموال العامة إلى جانب ضمان نجاح الشركة وتحقيقها لأهدافها .

اعتمد البحث على التحليل الإحصائي الذي أجراه الباحثان لاختبار فروض البحث المتعلقة بدراسة العوامل التي تؤثر على أداء المجلس وعلى كفاءة إنجازه وقد أسفر التحليل عن ما يلي :

  1. تتقدم الأهداف الربحية قائمة الأهداف الأخرى في هذه الشركات وهذا أمر وإن كان مشروع إلا أنه من غير المقبول أن تتضاءل اهتمامات كثير من هذه المجالس بأهداف أخرى لا تقل أهمية عن هدف الربحية وهي الأهداف المتعلقة باحتياجات العاملين والعملاء والمسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع بشكل عام .
  2. يقتصر دور مجلس الإدارة على اعتماد الأهداف والسياسات العامة وفق ما تقترحه الإدارة التنفيذية للشركة وفي غالب الأحيان لا يكون مبادرا أو محركا للتطويـر الحقيقي لأداء الشركة وذلك يعكس حقيقة هامة مقتضاها أن مجلس الإدارة قد لا يكون مؤهلا لا من حيث الوقت أو طبيعة التكوين أو من حيث مؤهـلات الأعضاء مما لا يمكنهم من أداء دور أكبر في تطوير الشركة .
  3. يتضاءل أو يغيب أحيانا دور مجلس الإدارة في بعض الشركات المساهمة عن التقييم الحقيقي والمستمر لأداء كبار المديرين والجهاز التنفيذي للشركة وفق معايير موضوعية .. وغالبا ما يكون التقييم كلي وغير منتظم أو مستمر ، مما يؤثر كثيرا في مسيرة الشركة ونمط إدارتها .

هذا وقد تضمن البحث مجموعة من التوصيات لدعم دور مجالس الإدارات في الشركات المساهمة وتطوير أدائها على أرض الواقع .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law