Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 36 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور الإدارة العامة ودورها التنمـوي في الجمهورية العربية اليمنيـة خلال عقديـن .

المؤلف : د. عامـر الكبيسـي .

كانت اليمن حتى نهاية عقد الخمسينات من بين قلة محدودة من أقطار العالم الثالث التي غالبا ما يتردد ذكرها على ألسنة المعنيين بالدراسات التنموية المقارنة باعتبارها تأتي على رأس قائمة الدول الموغلة بالبدائية والتخلف . ولم يكن يعلم هؤلاء وبخاصة الغربيون منهم أن اليمن هذه كانت في يوم ما نموذجا للأقطار الغنية بمواردها وخبراتها ، الآمنة المستقرة بنظامها ، السعيدة بشعبها ، حين كان العالم بأسره يعيش في ظلمة التخلف والبدائية .

وليس غريبا وفقا لمنطق التاريخ أن يسقط نظام سياسي في دولة ما ، أو تنهار حضارة متطورة ، أو تنحدر إمبراطورية عظيمة ، ليقوم على أشلائها نظام جديد أو حضارة بديلة . ولكن الغريب هو أن تظل الخصائص الذاتية الإيجابية طاقة كامنة يتناقلها الأبناء من آبائهم عبر سلسلة طويلة من الأجيال المتعاقبة ، وكأنهم ينتهزون فرصة جديدة تمكنهم من الانطلاق مرة أخرى ليعيدوا تجربتهم بثوب جديد . وهذا ما يصدق على الشعب اليمني الذي فجر ثورته في سبتمبر عام 1962م ليطيح بأعتى قلاع التخلف والعبودية في القرن العشرين ولسان حاله يقول: من لم يكن له ماض فقلما يكون له حاضر .

وقد حاولنا في هذه الدراسة أن نبرز بعض ملامح هذه التجربة التي تعكس سعي الشعب اليمني في مسيرته لإثبات ذاته ، رغم المعاناة القاسية التي قلما تعرض لها شعب آخر في تاريخ الأمم والشعوب المعاصرة ، ومع ذلك فقد خرج منها وهو أصاب عودا واشد طموحا وأكثر تفاؤلا وأقوى إيمانا بقدرته على إعادة البناء والعطاء . وقد بدأت دراستنا بإبراز البعد التاريخي بالخلفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تكون البيئة الخارجية للجهاز الإداري الذي يراد تحليله وتبيان مراحل تطوره ونموه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law