Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 37 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المدخرات المحلية وسياسات التنمية في الجمهورية العربية اليمنيـة .

المؤلف : د. عبد الرحمن زكي إبراهيم .

يتطلب الأخـذ بسياسة الاعتماد على النفس تعبئة أقصى ما يمكن تعبئته من موارد محلية لتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وهذا يعني ضرورة تحقيق معدل ادخار مرتفع يتـزايد باستمرار ويستثمر في التراكم العيني أو ما يسمى زيادة التكوين الرأسمالي . ولما كنا نعيش في اقتصاد نقدي يتم فيه التعامل أساسا عن طريق النقود ، فأن الادخار يأخذ شكلا نقديا ، شكل اقتطاع من الدخل النقدي للمجتمع وللأفراد . ولكن هذا الطابع النقدي يجب ألا يخفى تماما الظاهرة العينية ألا وهي ضبط الاستهلاك الحالي والاستهلاك في المستقبل . ذلك أن التحسن المطرد في مستوى المعيشة يقتضي البدء باقتطاع جزء من الناتج المحلي وحجبه عن الاستهلاك ليستخدم في زيادة طاقة المجتمع الإنتاجية ليزيد بالتالي حجم الإنتاج ، ويمكن زيادة الاستهلاك مع أخذ الزيادة السكانية بعين الاعتبار .

ولقد أوضحت الدراسات المتعلقة بأعداد الخطة الخمسية الثانية 82-1986م مدى الأهمية الرئيسية لمعدلات الادخار بالنسبة للتكوين الرأسمالي والنمو الاقتصادي في ج. ع. ي ، حيث تعتبر الزيادة في معدل الادخار شرطا من الشروط الأولية اللازمة لتحقيق معدل معقول من النمو الاقتصادي ، على أساس أنه لا بديل عن الموارد المحلية ، وإنما تأتي الموارد الخارجية لتكون إضافة لها . وفوق ذلك فقد تبين من تقدير فجوة التجارة وفجوة الادخار أن الثانية هي المسيطرة . فالعجز في الميزان التجاري لم يكن سببه نقص أنواع معينة من رأس المال (تلك السلع الرأسمالية التي تنتج في الخارج) ، وإنما سببه قصور مارد الادخار المحلية عن أن تكفي الاستثمار القومي (سواء في شكل سلع منتجة محليا أو مستوردة) مما اقتضى تدبير هذا العجز بالاقتراض من الخارج والسحب من الأصول المالية الأجنبية لليمن . وبذلك يكون كل من الاقتراض الخارجي والنقص في حيازة الأصول المالية الأجنبية قد تم لتكملة المدخرات وكبديل لضغط الاستهلاك في الداخل . وهذا يعني أن نمو الاقتصاد اليمني يحده قلة حجم المدخرات المحلية . وأخيرا فأن زيادة معدلات الادخار قد تكون لها آثار جانبية أخرى مثل خلق فرص جديدة للعمالة المنتجة وتخفيض الاعتماد المتزايد على رأس المال الأجنبي وما يترتب عليه من آثار ضارة منها ظهور تيار تضخمي جارف وزيادة التبعية الاقتصادية والتكنولوجية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75084

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law