Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 37 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة السلوكية بين وتائر الإنفاق الفعلي وعرض النقـد وتكلفة المعيشة في الاقتصاد العربي السعودي : دراسة تحليلية كمية .

المؤلف : د. هاشم محمد العلـي .

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إيجاد العلاقة الارتباطية والتأثيرية بين معدلات نمو الإنفاق الحكومي الفعلي والغرض من وسائل الدفع من جهة ومعدلات ارتفاع مستوى الأسعار من جهة أخرى في المملكة . وبطبيعة الحال فأن هذه الدراسة ستركز على الجوانب القياسية الكمية والتحليلية الاستنتاجية للاتجاه العام في طبيعة وسلوكية هذه المتغيرات موضوع البحث . وباعتبار الهدف أعلاه هو أساس وغرض هذه الدراسة والتحليل المتضمن في أدناه ، فأننا سوف نحدد أنفسنا بدراسة ظاهرة التضخم في المملكة كنتيجة للإنفاق الحكومي الفعلي وما يترتب عليه من زيادة في عرض وسائل الدفع وما ستكون عليه الحال مستقبلا فقط دون الولوج في تحليل العوامل الأخرى (غير النقدية) المؤثرة والمسببة للتضخم . إذ سبق وأن بحثت مثل هذه العوامل في دراسات مختلفة بوزارة التخطيط وكذلك ما وضع في مجلد الخطة الثالثة للتنمية (1400-1405هـ) .

ولغرض هذه الدراسة ولكي نكون أكثر واقعية في تحليل العلاقات بين المتغيرات الاقتصادية موضوع البحث ، أمكن تقسيم الإنفاق الحكومي إلى إنفاق متكرر وهو على شكل رواتب وأجور وبدلات ، وإنفاق على المشاريع من شراء لوازم ومعدات وآلات لتنفيذ المشاريع أما مباشرة أو على أسس تعاقدية عن طريق المناقصات العامة . وعن طريق هذا الأخير يتم تحويل هذه الأموال العامة إلى القطاع الخاص لأغراض تنفيذ المشاريع العامة ويعتبر هذا من أهم المسببات النقدية وارتفاع مستوى الأسعار .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75083

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law