Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 37 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لنتائج الثانوية العامة ( علمي/ أدبي ) للطلبة الكويتييـن وغير الكويتيين من العام الدراسي 76/1977م حتى العام الدراسي 80/1981م .

المؤلف : د. عبد الرحمن الأحمـد .

تعتبر دراسة الإحصاءات ومقارنة نتائج الامتحانات النهائية كالثانوية العامة ومحاولة التعرف على الاتجاهات التي تدل عليها الأرقام ، من الأسس الهامة التي يمكن أن يبنى عليها المخطط التربوي تصوره لإجراء إصلاح وتحديث للعملية التربوية ، إذ ان نتائج الامتحانات تدل إلى حد كبير عن مدى نجاح النظام التربوي في تحقيق أهدافه الأكاديمية ، وقد يمكن التعرف منها على بعض العوائق في تحقيق الاتجاهات التربوية المرغوبة مما يمكن أن يبنى على أساسه تعديل في مسار العناصر المكونة للنظام التعليمي ، أو تطوير في مسارها .

وقبل دراسة نتائج الثانوية العامة ( علمي / أدبي ) للطلبة الكويتيين وغير الكويتيين في الفترة من العام الدراسي 76/1977 حتى 80/1981م في المدارس الحكومية ، فانه من المفيد إلقاء الضوء وبصورة سريعة على تطور التعليم في دولة الكويت .

فقد ابتدأ التعليم في الكويت في مطلع القرن الثامن عشر على صورة كتاتيب وحلقات دراسية في المساجد ، حيث كان التعليم مقتصرا على حفظ القرآن والكتابة وبعض العمليات الحسابية التي يحتاجها المتعلم في مجال المقايضات والأعمال التجارية ، وكان التعليم حينها خاصا بالبنين دون البنات حتى مطلع القرن العشرين حيث ابتدأت الفتاة الكويتية تتعلم بعضا من القرآن الكريم .

لقد استعرض الباحث في المقدمة أهمية دراسة الإحصاءات ومقارنة نتائج الامتحانات النهائية كالثانوية العامة بالنسبة لصناع القرار في نظام التعليم حيث يمكنهم أن يعتمدوا عليها في إجراء الإصلاحات وتحديث العملية التربوية ، ولكي يدرك القارئ موضوع الدراسة فقد تم تناول تطور التعليم في الكويت بصورة موجزة ونظام الامتحانات في المرحلة الثانوية من التعليم العام .

ونظرا لطبيعة الدراسة فقد اعتمد الباحث على الوثائق الرسمية كملفات وسجلات نتائج الثانوية العامة ( أدبي / علمي ) في وزارة التربية لخمس سنوات دراسية من ( 76/77 حتى 80/81 ) وبالإضافة إلى سبع وثائق لنتائج امتحانات الثانوية العامة في دولة الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76564

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law