Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 38 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاه طلبة جامعة الكويت حول تلوث مياه الخليج بقعة الزيت .

المؤلف : د. فتحي الديـب ، د. بشير الرشيـدي .

كان السلوك غير المتبصر للإنسان إزاء بيئته ، من أهم العوامل التي حدث بالكثيرين إلى التنبيه لخطورة الآثار التي يمكن أن تترتب على استمرار مثل هذا السلوك . فمشكلات التلوث بكل أنواعه سواء ما يتعلق منها بتلوث الماء أو الهواء أو التربة أو الأطعمة ومشكلات استنزاف الموارد وغيرها- باتت من الأمور التي لا يقف تأثيرها على تهديد توازن النظام البيئي فحسب ، ولكن تأثيرها قد أمتد ليهدد إمكانية استمرار حياة الإنسان نفسه .

ومن هنا ظهرت الحاجة إلى أن تأخذ التربية دورا إيجابيا في أعداد المواطنين بحيث يكونون أكثر فهما للبيئة التي يعيشون فيها ، وأكثر حساسية لطبيعة المشكلات التي تواجهها ، حتى يمكنهم التفاعل مع مكونات البيئة الشاملة بحكمة وتبصر ، على أمل أن يؤدي ذلك إلى العمل على حماية البيئة وصيانتها ورفع مستواها ، لما فيه صالح البيئة والإنسان على حد سواء .

وقد استجاب العديد من المؤسسات التربوية المعنية بتربية النشء في الكويت لهذه الدعوة التي تبناها العديد من الهيئات والمنظمات الدولية والقومية والمحلية المعنية بشؤون البيئة والتربية البيئية . وظهرت في مناهج مراحل التعليم العام إشارات واضحة إلى أهمية السعي نحو تحقيق أهداف التربية البيئية ، سواء ما كان منها متعلقا بمساعدة التلاميذ على اكتساب الحقائق والمفاهيم المتعلقة بالبيئة وبدور الإنسان فيها ، أو بمساعدتهم على إدراك المشكلات البيئية والانفعال بها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها . ولم يقتصر الأمر على المناهج الدراسية في مراحل التعليم العام ، بل لاحظنا أن جامعة الكويت كانت أيضا على بيئة بأهمية التربية البيئية ، فقدمت بعض الكليات مقررات متخصصة في هذا المجال مشاركة منها في تنمية الوعي البيئي لدى طلابها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law