Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 38 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حياد المراجع الداخلي في قطاع البترول الكويتي .

المؤلف : د. صادق محمد البسـام ، د. إبراهيـم شاهيـن .

تهدف هذه الدراسة إلى تحري الجوانب الرئيسية لاستقلالية مراجع الحسابات الداخلي في صناعة النفط الكويتية وبشكل خاص في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها الأربع الرئيسية . أن المنهجية التي أتبعت في جمع البيانات الملائمة اشتعلت على : المقابلات المتعمقة مع المراجعيين والمحاسبيين والمدراء الماليين ، وكذلك تحليل الهيكل التنظيمي وهياكل توصيف الوظائف والنظم المعمول بها الخ .

هذه الدراسة تقوم أيضا باختبار مراكز وصلاحيات المستويات العليا من الإدارة الذين ترفع إليهم النتائج الرسمية للفحص الداخلي للحسابات ، وكذلك المستويات الإدارية الخاضعة أعمالهم للفحص الداخلي . كما أن النهج الذي يتبعه المراجعيين الداخليين وخبراتهم ومستوياتهم التعليمية تم دراستها أيضا . من وجهة النظر التشغيلية فإن فعالية استقلالية المراجعيين الداخليين تعتمد على شخصيته وقدراته العلمية والخبرة التي يتمته بها وكذلك حياديته في التقويم والحكم .

أن نتائج البحث أوضحت بأن في معظم الحالات يكون مراجع الحسابات الداخلي مستقل بشكل كافي وأيضا على مستوى مالي من التعليم والخبرة بشكل يمكنه من القيام بواجباته بشكل كفوء . إلا أن بعض الجوانب السلبية والتي تركت آثارا على استقلاليته تم ملاحظتها . وقد ضمنا الخلاصة لبعض الاقتراحات والتوصيات البنائه لمواجهة القضاء على هذه الجوانب السلبية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76579

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law