Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 39 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهمية موقع إيران الجغرافي لأمن الاتحاد السوفيتي وأثر ذلك في العلاقـات بين البلدين 1918-1946م .

المؤلف : د. أحمد باسل البياتـي .

تتأثر العلاقات السياسية بين الدول بعوامل كثيرة منها ، الموقع الجغرافي، والمصالح الحيوية ، اقتصادية كانت أو سياسية. والدول عندما تضع استراتيجيتها، تنظم هذه العوامل بشكل تسلسلي يجعل بعضها أكثر أهمية من بعضها الآخر .

وبعد الموقع الجغرافي من العوامل الأكثر تأثيرا في تكييف العلاقات السياسية للدولة . فالأحداث الدولية التي تقع على مقربة من الدولة أو على حدودها مباشرة تؤثر بلا شك بصورة أكثر في تحديد مواقفها السياسية ، من الأحداث التي تقع في مناطق نائية عنها ليس فيها مصالح ، ولا تؤثر في أمنها .

وعند دراسة العلاقات السياسية لدولة ما ، لابد أن تؤخذ بنظر الاعتبار أهداف النظام السياسي لتلك الدولة ، والقوى المضادة ، التي يمكن أن تعمل على الحيلولة دون تحقيق هذه الأهداف . والدول أيا كانت طبيعية نظمها السياسية أو معتقداتها المذهبية ، وأيا كانت قوتها أو حجمها تخصص أولوية مطلقة للهدف المتعلق بالحفاظ على وجودها وتدعيم أمنها .. بأقصى ما تسمح به الطاقات المتاحة لديها وترتبط بهذا الهدف من ناحية أخرى الحاجة إلى التغلب على التهديدات الموجهة ضد القيم والمصالح التي تعتبر حيوية لأمن الدولة .

والعلاقات السياسية بين الاتحاد السوفيتي وإيران تأثرت بمصالح السوفيت الكثيرة والحيوية في إيران . وسنحاول في بحثنا هذا التعرف على أهمية موقع إيران الجغرافي للأمن السوفيتي من خلال تناولنا للعلاقات السياسية بين البلدين في فترة ما بين الحربين العالميتين .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75149

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law