Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 39 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور التربية في التنمية : مدخل إلى دراسة النظام التربوي في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط .

المؤلف : د. عبد العزيز الجـلال .

تهدف هذه الدراسة بالدرجة الأولى إلى التعرف على الدور الذي يؤديه النظام التربوي في عملية التنمية في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط . ويلازم هدف التعرف هذا بالضرورة القيام بعملية تقويمية للنظام التربوي لتشخيص مشكلاته في علاقاته مع المجتمع وأسباب هذه المشكلات التي تكمن عادة في داخل النظام نفسه ولكنها إفراز للواقع الاجتماعي الاقتصادي المحيط به .

وتبرز أهمية الدراسة في الوقت الحاضر نتيجة للوضع الفريد الذي تتميز به أقطار المنطقة ، فهي في سباق مع الزمن في اهتمامها بالتربية كما تدل أرقام الميزانيـات الهائلة والتكلفة المرتفعة للطالب ، والأعداد الكبيرة من القائمين على صناعة التربية واطراد نسب الزيادة المرتفعة للطلاب والطالبات . وهي في نفس الوقت تتميز بوضع اقتصادي فريد عماده مصدر واحد للدخل هو البترول ،ن كما تتميز بأنظمة اجتماعية وسياسية متشابهة ترتبط بماضي المنطقة كثيرا من ناحية النظرة والتنظيم ، وتعيش ازدواجية الحاضر وتطلع المستقبل في محاولة للحفاظ على السلام الاجتماعي وتحقيق الأهداف الشاملة للتنمية .

والاهتمام الذي توليـه أقطار المنطقة للتربية ناتج عن إيمان عميق بالدور الإيجابي الذي يمكن للتربية أن تؤديه في تحقيق التغير الاجتماعي والاقتصادي ومن ثم مساهمتها في التنمية الشاملة . ولكن ومع كل هذا الاهتمام والدعم المعطي للتربية وغيرها من جوانب العمل الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة ، هناك قلق كبير على نتائج هذا الاهتمام والدعم ، وهناك قلق على مسيرة المنطقة نحو تحقيق أهدافها المتمثلة في الاستقرار الدائم والرخاء المستمر والاعتماد النسبي على الذات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76595

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law