Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 39 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دالة الطلب على النقود في الكويت .

المؤلف : د. زكريا عبد الحميد باشـا .

استحوذت دالة الطلب على النقود على اهتمام كبير من قبل الاقتصاديين خلال السنوات القليلة الماضية . فبالإضافة إلى أهميتها كأصل مالي ، ازدادت أهميتها كأداة سياسية اقتصادية . فقد تزايد استخدام البنوك المركزية لمعدلات نمو النقود كأداة للتأثير في المتغيرات والأنشطة الاقتصادية مثل : معدلات زيادة الأسعار ومعدل النمو الاقتصادي .

وتهدف هذه الورقة إلى إعداد دراسة شاملة عن الطلب على النقود في الكويت ، خاصة عندما يؤخذ في الاعتبار استمرار زيادة معدلات النمو الاقتصادي خلال السنوات العشر الماضية .

وتتكون هذه الدراسة من قسمين ، هما :

  1. إطار نظري ، يتناول موضوعات نقدية ، مثل : تعريف النقود والمتغيرات المستقلة لدالة الطلب على النقود ؟
  2. الطلب على النقود في الكويت من حيث العلاقة الدالية ومتغيراتها .

ويناقش الجزء التطبيقي من الدراسة أهم المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في الطلب على النقود في الكويت . ويعقب ذلك ، تحليل الفجوة بين الاستحواذ الفعلي على النقود وبين ما هو مرغوب منها . ويتأسس مقترح هذا التحليل على القيم المقدرة لمعاملات دالة الطلب . كما تم تحليل النتائج العملية في ضوء الاختبارات الإحصائية التي تستخدم عادة في مثل هذه الدراسات .

وقد أظهرت الدراسة أن الطلب على النقود في الكويت يتناسب عكسيا مع معدل التضخم ومعدلات الفائدة بين البنوك . وأظهرت الاختبارات الإحصائية عدم مدلولية هذه العلاقات بصورة كبيرة ، كما أظهرت أن الطلب على النقود في الكويت يتناسب طرديا مع الإنفاق الحكومي ومعدلات التغير في الرقم القياسي لأسعار أسهم الشركات الكويتية .

وتؤكد الدراسة على ضرورة توخي العذر والحرص الشديدين قبل صياغة سياسات مالية ونقدية مستقبلية نظرا لحدوث توسعات مالية فجائية وغير مستقرة خلال السنوات العشر الماضية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law