Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 39 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مظاهر التغيـر الديموغرافي في الكويت 1975-1980م .

المؤلف : د. مكي محمد عزيـز .

شهدت المظاهر السكانية المختلفة بعد دراستنا السابقة لتغير السكان في الكويت للفترة ما بين 1965-1975م ، تطورات عديدة ، منها على سبيل المثال معدل النمو السكاني المرتفع خلال الفترة الواقعة ما بين 1975-1980م ، الذي يعود بالدرجة الأولى إلى ازدياد حجم الهجرة الوافدة ، بالإضافة إلى ارتفاع حجم الزيادة الطبيعية . فقد بلغت الزيادة السكانية للفترة ما بين التعدادين الأخيرين ، 360990 نسمة أو حوالي (36) بالمائة وبمعدل للنمو السكاني يقارب (6,3) بالمائة للعام الواحد . ولا يختلف معدل النمو المذكور عن نظيره للفترة الواقعة بين التعدادين السابقين 1970-1975م إن لم يكن أعلى منه قليلا . ومما دفعنا إلى القيام بدراستنا الحالية بالإضافة إلى معدل النمو المرتفع وما صاحبه وينتج عنه من مظاهر سكانية متعددة توفر بيانات سكانية عن عدد أكبر من المستوطنات البشرية في دولة الكويت تصل إلى حوالي ضعف عددها للفترة السابقة سواء المستوطنات القديمة منها أو المستحدثة . وهذا مما يساعد ، بلا شك ، على إعطاء صورة أكثر دقة وواقعية عن أحوال السكان في البلاد . وبناء على ذلك واستكمالا لدراستنا السابقة ، وكشفا لما تعرضت له الظاهرات السكانية موضوع البحث من تغيرات خلال الفترة 1975-1980م ، تأتي هذه الدراسة .

وستؤكد دراستنا الحاضرة كسابقتها على معالجة ظاهرة التغير السكاني النسبي وما يرتبط بها من ظاهرات سكانية أساسية أخرى وعلى مستوى التجمعات السكانية في الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75083

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law