Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 40 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سكان سلطنة عمان : دراسة ديمغرافيـة .

المؤلف : د. فتحي محمد أبو عيانة .

تقع سلطنة عمان في جنوب شرق شبه جزيرة العرب بمساحة بلغت 300.000 كيلومترا مربعا ، وقدر عدد سكانها بنحو مليون نسمة سنة 1983م . وهي تمثل نموذجا فريدا في التحـول الديموغرافي بين دول الخليج العربية الأخرى ، كما أنها ذات شخصية جغرافية مميزة ، وتتعدد فيها البيئات بين سهول ساحلية تسود فيها الزراعة إلى مناطق جبلية ينتشر فيها العمران في أودية عديدة ، ومناطق رعوية في سفوح الجبال غربا وجنوبا . وقد أسهم موقعها الجغرافي البحري بدور حاسم في تاريخها السكاني حيث أمتد نفوذها إلى مسافات بعيدة حتى سواحل شرق أفريقيا غربا ، وجنوب بلاد فارس والهند شرقا ، وكان لذلك أثره الكبير في اختلاط العمانيين بغيرهم من شعوب هذه الأقاليم مبكرا ، وانعكاس ذلك على تركيبهم الديموغرافي والثقافي في آن معا .وكانت عمان حتى سنة 1970م تعيش في مرحلة النمو الديمغرافي البدائي حيث كانت مستويات الخصوبة والوفيات مرتفعة ولم يكن للزيادة الطبيعية أو الهجرة الوافدة دور يذكر في النمو السكاني ، وعلى العكس من ذلك فقد بدأت السلطنة مرحلة نمو سكاني متزايد فيما بعد سنة 1970م ، ونجم ذلك في المقام الأول عن استثمار عوائد النفط بها في توفيـر خدمات صحية وتعليمية والارتقاء بمستويات المعيشة والرفاهية الاجتماعية ، وترتب على ذلك كله انخفاض حاد في معدلات الوفيات مع استمرار معدلات المواليد عالية حتى أن معدل المواليد قدر بنحو 50 في الألف - ومعدل الوفيات بنحو 20 في الألف ،ن وترتب على ذلك بالضرورة تزايد في معدل الزيادة الطبيعية . وتشابهت سلطنة عمان في ذلك مع دول عربية أخرى مجاورة في منطقة الخليج في مستويات النمو الطبيعي بها .

وكان العمانيون قبل سنة 1970م يكونون نسبة هامة من القوى العاملة في أقطار الخليج العربية الأخرى ، ولكن منذ ذلك التاريخ تحولت تيارات الهجرة العمانية لتصبح هجرة عائدة وبمعدلات كبيرة ، بل وأصبحت سلطنة عمان مهجرا لأيد عاملة أجنبية وافرة بأعداد متزايدة ، وقد خضعت هذه العمالة الأجنبية لقيود شديدة حتى أصبحت هجرة منتقاة لمتخصصين في أعمال وأنشطة محددة يتطلبها سوق العمل العماني .

وفي غياب تعـدادت سكانية عن سلطنة عمان ، وحتى يتم اخذ تعداد شامل فأن الحديث عن التوزيع والتركيب السكاني يعد أمرا صعبا ، ورغم ذلك فأنه في ضوء بعض المصادر الإحصائية الحكومية المتاحة فإنه يمكن القول بأن معظم السكان هم من الزراع والبدو ، ويعمل أربعة أخماس القوة العاملة في الزراعة ، وقد حددت موارد المياه الجوفية توزيع السكان بدرجة حتمية فهم يتركزون في مراكـز عمرانية مبعثرة على سفوح الجبل الأخضر وعلى امتداد المناطق الساحلية ، وعامة يعيش نحو ثلثي السكان في النطاق الجبلي ، وفي سهل الباطنة وكذلك في المراكز العمرانية المبعثرة على امتداد الساحل العماني .

إضافة إلى ذلك وفي ضوء بيانات الأمم المتحدة يعيش نحو عشر سكان عمان في مراكز عمرانية حضرية ، ويتركز معظم سكان الحصر في منطقة العاصمة التوأميه مسقط مطرح ، وكذلك في مدن أخرى أهمها نزوى وصور وصحار وصلالة . ومن المتوقع أن تنمو العاصمة بمعدل يفوق غيرها من مدن السلطنة حيث تتوفر بها مقومات النمو الحضري المتزايد ، ويعكس ذلك أهميتها الحضرية الطاغية على المستوى الوطني في عمان .

وقد ظهرت مؤثـرات الهجرة الوافدة على المجتمع العماني منذ وقت طويل ، ويبدو ذلك بوضوح في التركيب العرقي للسكان ، حيث توجد عناصر بشرية ذات أصل فارسي أو أفريقي ، فقد أسهمت العلاقات الثقافية والاقتصادية المبكرة بين عمان وبلاد فارس والهند ، في وفود جماعات بلوشية وهندية وباكستانية تراكم تأثيرها الهجري خاصة في منطقة العاصمة ، وحافظت هذه الجماعات على هويتها وثقافتها ونمط حياتها الموروث .

كذلك يوجد في مسقط ومطرح وصلالة عدد كبير من السكان ذوى الأصول الأفريقية الذين يمثلون أحفاد المهاجرين الأفارقة القدامى الذين وفدوا إلى السلطنة في أواخر القرن الماضي .

ولا ريب أن تحديث سلطنة عمان من خلال خطط التنمية الطموحة خاصة في مجال الصحة والتعليم سيسهم بدور حاسم في أنماط النمو ومكوناته والتوزيع ومظاهره والتركيب السكاني وعناصره . وسلطنة عمان - لا تشير في ذلك عن التطور الديمغرافي الذي شهدته دول الخليج العربية الأخرى التي انتقلت من عصر الاقتصاد التقليدية المتخلف إلى عصر الاقتصاد الحديث والمجتمع العصري اعتمادا على استثمار عوائد النفط المتاحة وتوفير مقومات التقدم والتحديث والتنمية البشرية الملائمة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75835

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law