Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 40 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النصوص المقيدة لحقوق الإنسان الأساسية في العهد الدولي وفي دساتير دول مجلس التعاون الخليجـي .

المؤلف : د. بدرية عبد الله العوضـي .

تركز الدراسة على الحاجة إلى وضع معايير ومقاييس دولية موضوعية متعلقة بالنصوص المقيدة الواردة في العهد الدولي الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966م وفي دساتير دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . يهدف خلق التوازن بين مصالح الأفراد في ممارسة الحقوق والحريات الأساسية وحماية المصلحة العامة للدولة في ظل الأوضاع العادية .

تنقسم الدراسة إلى ثلاثة أجزاء . يتناول الجزء الأول النصوص المقيدة في العهد الدولي الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية ، مثل الأمن القومي ، النظام العام ، السلامة العامة ، حقوق وحريات الآخرين . وخصص الجزء الثاني من الدراسة لبيان النصوص المقيدة في حالات الظروف الطارئة العامة والمعايير الواجب توافرها لإضفاء المشروعية على حق الدولة في استخدام الحق المجاز لها لاستبعاد أو تقييد الحقوق والحريات الأساسية في تلك الحالات ، تتلخص هذه المعايير فيما يلي :

  1. أن تكون الظروف الطارئة العامة تهدد حياة الأمة .
  2. أن يمارس الاستبعاد في أضيق الحدود التي يتطلبها الوضع .
  3. ضرورة تعريف المقصود الحقوق التي لا يجوز استبعادها .

ويبين الجزء الثالث من الدراسة القيود والدفوع المجازة في دساتير دول مجلس التعاون الخليجي الخاصة بتقييد الحقوق والحريات العامة . وينقسم هذا الجزء إلى قسمين ، يتناول القسم الأول ، القيود المشتركة المنصوص عليها في تلك الدساتير والخاصة بمبررات التقييد أو الاستبعاد ، مثل وجود الضرورة القومية أو الأحوال الاستثنائية أو مراعاة النظام العام والأخلاق العامة وغيرها من القيود المكملة للنصوص المقيـدة . في حين خصص القسم الثاني من الجزء الثالث ، لبيان القيود والدفوع المجازة في دساتير دول مجلس التعاون ، مثل متطلبات الضرورة القومية أو إعلان الأحوال الاستثنائية وبشرط أن يتم ذلك بموجب قانون خاص أو بناء على مرسوم مسبب وأن ينص في القانون على الالتزام بعرض المرسوم أو القانون الخاص بإعلان الأحكام العرفية على الهيئة التشريعية المنتخبة ( مجلس الأمة أو البرلمان ) ، وأن تخضع للمراجعة الدورية من قبلها لضمان احترام قاعدة النسبية . وأخيرا ، تضمن الملحق المرفق بالدراسة على أربعة جداول يتعلق بالوثائق الرسمية ذات العلاقة بموضوع الدراسة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law