Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 41 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور السياسة النفطية السوفيتية تجاه إيران : 1917-1979م .

المؤلف : د. أحمد باسل البياتـي .

ليس للسياسة الاقتصادية دولة ما مسار واحد تلتزم به تلك الدولة بشكل دائم ، ذلك أن السياسة الاقتصادية تتـرجم حاجات الدولة في مرحلة من مراحل تطورها ، كما تعكس الظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها الدولة . وأن الظروف الدولية حسب المكان والزمان هي الأخرى تؤثر في تحديـد معالم ذلك المسار . ولا شك أن الأيديولوجية تلعب دورا قس تحديـد اتجاه السياسة الاقتصادية ، ألا أن مدى تأثير هذا الدور يتعلق بدرجة أهمية العوامل الأخرى . ويضعف دور الأيديولوجية في التأثير تعطي الأولوية للعوامل الأخرى .

تهدف السياسة الاقتصادية لتحقيق مصالح عديدة ، على سبيل المثال قد تكون تجارية كالبحث من أسواق خارجية لمنتجاتها ، وتنظيم طريقة انتقالها ، او للحصول على المواد الخام ، أو لتوظيف رؤوس أموالها في الخارج ، أو لأضعاف النفوذ الاقتصادي لدولة منافسة لها .

وقد تهدف السياسة الاقتصادية للدولة ، باسم المصالح التجارية ، إلى تحقيق أغراض أمنية ، فيما إذا كانت موجهة لمنطقة مجاورة أو قريبة منها ، أو سياسية للتأثير في الحياة السياسية عن طريق السيطرة على الأنشطة الاقتصادية المهمة في البلد الآخر .

وتضغط الدولة أحيانا من خلال سياستها الاقتصادية على الدولة الأخرى ، للأخذ بتطبيق تجاربها الخاصة ، وقد تعمل الدولة على تحقيق غرض أيديولوجية بشكل غير مباشر ، كان يكون تقوية الطبقة الرأسمالية فيما إذا كانت الدولة رأسمالية ، أو توسيع الطبقة العمالية فيما إذا كانت اشتراكية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75832

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law