Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 41 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدن المملكة العربية السعودية : دراسة في إمكانيات الموقـع .

المؤلف : د. فتحي محمد مصيلحي .

رغم أن هذا الموضوع يعد من الموضوعات المدخلية في جغرافية المدن، لكنه من أكثر الموضوعات أهمية وخطورة . إذ يعلق على الموقع أهمية حيوية خطيرة بالنسبة لنشأة ونمو المدن ، فيمكن أن تنمو المدن وتزدهر سكانيا وعمرانيا واقتصاديا نتيجة وقوعها في مواقع خاصة ومتميزة ، ويمكن أن تتضاءل او تفنى مدن كانت قائمة أو مزدهرة في وقت مضى لتضاؤل أهمية مواقعها .

ولقد ظلت نظرة الجغرافيين إلى المواقع نظرة استاتيكية ووصفية في نفس الوقت ، وقد حان الوقت لمعالجته معالجة كمية وديناميكية استجابة لاعتبارين هامين :

أولهما : النمو العمراني والتنمية العمرانية السريعة في المملكة ، وضرورة مسايرة البحث العلمي لهذه التنمية الاجتماعية ، وكفاية متطلباتها .

ثانيهما : ضرورة أن يعكس التطبيق العلمي في جغرافية الحضر الاتجاه الذي سلكته الجغرافية في العقد الأخير نحو تنظير الظاهرات الجغرافية وتقنينها بهدف التنبؤ بمستقبلها .

ويمكن تحديد نوعين من المواقع : أولهما مواقع المدن بالنسبة لأقاليمها الإدارية ، ومدى توسطها لإطاراتها المساحية . والنوع الثاني من المواقع يحدد بدرجة ارتباط هذه المدن بالأجزاء المعمورة ومناطق الثروة الطبيعية والاقتصادية بالإقليم الإداري بوسائل وشبكات نقلية مختلفة . والنوع الأول من المواقع له أهميته في حالة تجانس الإقليم الإداري سكانا وعمرانا وموارد ، أما في حالة الأقاليم المتباينة وغير المستمرة في توزيع سكانها وعمرانها ومواردها الطبيعية والاقتصادية ، فإن النوع الأول يفقد أهميته ، وتزداد فعالية النوع الثاني .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law