الأعداد السابقة
السنة :11 العدد : 41 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية والعمل بدولة الكويـت .
DOI :
المؤلف : د. سعد جاسم الهاشـل .
برز في العقدين الماضيين في العالمين الشرقي والغربي اتجاه نحو إصلاح النظم التربوية ، بدمج التربية بدنيا العمل ، تطلعا نحو استراتيجية تنموية شاملة ، وإيمانا أن بإمكان تلاميذ المدارس التعلم من خلال العمل الذي يمارسه الكبار في شتى القطاعات . ولقد أقيمت البرامج التثقيفية في المدارس والمصانع والمتاجر والشركات بشكل مقررات نظرية وتطبيقية ، ودورات تدريبية من أجل رفع الكفاية المهنية ومحو الأمية الوظيفية .
ونظرة إلى المجتمع الكويتي تبين أنه ينفق أموالا طائلة على التعليم آخذا بالمبدأ القائل بأن التربية هي الأداة الأساسية في صناعة الأيدي البشرية المنتجة ، ولكنه بالرغم من تلك النفقات ما زال يعاني من نقص في الأيدي العاملة الفنية والحرفية ، مما يظهر عجز البرامج التعليمية عن توفير العمالة اللازمة للقيام بمختلف الأعمال . ويظهر عجز التعليم في تخريجه أعدادا كبيرة من طلبة المرحلة الثانوية دون اكتسابهم المهارات والخبرات الوظيفية ، كما أنهم ليسوا على دراية بأنواع الوظائف المتوافرة في المجتمع .