Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 42 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو دراسات إدارية مقارنة لدول الخليج العربـي .

المؤلف : د. عامر الكبيسـي .

بدأت هذه الدراسة بإبراز الدور الذي لعبته حركة الإدارة العامة المقارنة في الأدب العربي ، وأوضحت الأهداف النظرية والتطبيقية التي حاولت تحقيقها ، لتنطلق منها إلى تأكيد أهمية تعميم هذه التجربة على صعيد الدول الخليجية نظرا للتماثل البيئي والجغرافي الذي تعمل فيه نظمها الإدارية . كما أوضحت بعض أوجه الاختلاف بين هذه الأقطار والتي أدت إلى تنوع بعض التجارب والتطبيقات مما يجعل في تعميمها على بقية الأقطار فائدة محققة .

وقد انتهت الدراسة إلى طرح الدعوة إلى قيام حركة علمية للإدارة العامة المقارنة لدول الخليج العربي ، لتكون بمثابة الإطار المنهجي لتحليل الواقع الإداري بأسلوب علمي وبنظرة شمولية متكاملة ، وصولا إلى استراتيجية خليجية للتطوير والتنمية الإدارية محددة أهم الموضوعات التي يمكن أن تعطي الأولوية على غيرها .

وتتمثل أهمية الدراسة في أنها تلفت أنظار المعنيين إلى أهمية النظم الإدارية وضرورة العمل على توحيد وتنسيق تطبيقاتها وتشريعاتها وتجاربها من أجل أن يحقق العمل السياسي الخليجي المشترك أهدافه المنشودة . وتناشد الدراسة المختصين في الحقل إلى ضرورة التعاون مع العاملين والإداريين في أقطارهم لتكوين فرق عمل وبحث وتطوير في إطار مقارن بعد أن استنفدت الدراسات القطرية أغراضها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76564

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law