Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 43 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام الوثائق في منازعات الحدود بمنطقة الخليج : تطبيق على النزاع حول واحات البوريمى .

المؤلف : أ.د. صلاح العقـاد .

وأخيرا فقد أستخدم عرض السعودية بعض شهادات لحكام الخليج تشير إلى تبعية إقليم من أقاليم النزاع لحكومة الرياض . ومن أبرز الشهادات التي استخدمت شهادة عبد الله بن قاسم آل ثاني (ملحق رقم 112) وهي مؤرخة 1954م وتخص الموقع الساحلي الذي كان مثار نزاع طويل بين قطر والسعودية وأبو ظبي .

وقد أقر حاكم قطر في هذه الشهادة بأن خور العديد كان دائما يتبع السعودية ، وفي العصر العثماني الحق بإدارة الاحساء وليس بقائمقامية قطر خلافا لما ستعود إليه دولة قطر وتذكره من أن خور العديد كان ملحقا بها في العصر العثماني . وربما ترجع هذه الشهادة إلى الظروف والملابسات التاريخية التي أحاطت بها ، ففي سنة 1954م كانت العلاقات سيئة بين قطر وأبو ظبي ، وكان حكام قطر يشعرون بأن آل نهيان قد انتزعوا هذا الإقليم بالقوة مستندين إلى مؤزارة بريطانيا ، ولذلك فمن الأفضل أن يؤول إلى السعودية ، إذا كانت هي أقدر من قطر على استرداده . هذا وقد وجهت تلك الشهادة مثل معظم مبايعات الولاء إلى سعود بن عبد الله بن جلوى حاكم إقليم الاحساء .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75835

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law