Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 44 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى وآفاق تطور دور التعليم الجامعي والعالي في التنمية الزراعية في شطري اليمـن .

المؤلف : د. محمد محسن المسعودي .

تعتبر الزراعة من أهم وأكبر مجالات الإنتاج المادي ، ولا تزال تشكل في شطري اليمن القطاع الرئيسي في اقتصادهما الوطني ، ويعتمد عليه في معيشتهم ما يزيد على نصف السكان ، كما تمثل الزراعة اليمنية مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي والتمويل الذاتي لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها من القطاعات الأساسية المكونة للصادرات السلعية اليمنية .

ورغم ما للزراعة من أهمية خاصة ، إلا أن وتائر نموها ومستوى تطورها الراهن لا يتوافق مع مستوى الحاجة إليها ، بل حتى لا يتماثل مع وتائر نمو فروع الاقتصاد الوطني الأخرى ، والتي مهما بلغ مستوى تطورها وقيمة عائداتها لا يمكن أن تشكل البديل الكامل للقطاع الزراعي ، وبخاصة في ظل العلاقات السياسيـة والاقتصادية الدولية الراهنة التي لا تحكمها الأسس والقوانين الموضوعية للتقسيـم الدولي للعمل ، بل المطامع السياسية والاقتصادية بدرجة أولى . لذلك ، فأن تطور الفروع الاقتصادية الأخرى ، لا يمكن أن يقلل من أهمية الزراعة على الإطلاق ، على الأقل من حيث أهميتها الاستهلاكية للسكان . ذلك أن الغذاء يأتي في مقدمة الاحتياجات الأولية للإنسان ، ونقصانه أو اختلاله يأتي في مقدمة أسباب المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد المجتمعات المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75831

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law