Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 45 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عرب حضرموت في حيدر أبـاد .

المؤلف : د. عمر الخالـدي /ترجمة جمال محمود حامد .

فيما قبل عام 1968م ، كان لفظ حضرموت يطلق على الدولة الكثيرية والدولة القعيطية في جنوب شبه الجزيرة العربية . أما فيما بعد ذلك العام ، فقد أصبح اللفـظ يطلق على إمارتي شبوة و حضرموت في جمهورية اليمن الجنوبية الديمقراطية . وتقع هذه المنطقة تقريبا بين خطي طول 47و50 شرق ، وخطـي عرض 15و17 شمال ، وتحدها من جهة الشمال صحراء الربع الخالي ، ومن جهة الجنوب بحر العرب ، ومن جهة الغرب جبال العولقي ، ومن جهة الشرق بلاد المهرا .

ويسمى سكان حضرموت بالحضارمة ، وهم من أكثر شعوب جنوبي شبه الجزيرة العربية حضارة وأقداما . فمن ناحية ، تعد الحضارة الحضرمية أكثر رقيا من غيرها من الحضارات في تلك المنطقة ، ويتجلى ذلك في العديد من المدن التي تقع على الشريط الساحلي و وادي حضرموت الذي يعج بالسكان وبالمباني العالية التي عدها بعض الرحالة الغربيين من ناطحات السحاب . ومن ناحية أخرى فأن لـ حضرموت تاريخ طويل ومشرق كمركز من مراكز التعليم الديني في المنطقة ، وتعد مدينة تريم مثلا مصدرا من مصادر الاشعاع الديني في جنوب شبه الجزيرة العربية . وبالإضافة لذلك فقد كانت حضرموت موطنا للعديد من السادة العلماء والمتصوفة ، الذين تدل عليهم القباب والاضراحة المتناثرة في جميع أرجائها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law