Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 45 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 1905-1971م

المؤلف : د. محمود أحمد العجـاوي .

تمثل حركة التعليم في الإمارات منذ بداية هذا القرن وحتى قيام دولة الاتحاد نموذجا لكيفية مواجهة التحديات . كما تعطي صورة حقيقية لوعي بعض فئات المجتمع بأهمية التعليم ، ذلك الوعي الذي سبق الإمكانات المتاحة لها داخل الدولة ، مما دفع العديد من الطلاب للسفر بحثا عن العلم إن تسنى لهم ذلك . فمنهم من سافر إلى الأزهر الشريف وتخرج فيه مع بداية العقد الثالث من هذا القرن . ومنهم من سافر إلى الهند ، وآخرون ارتحلوا إلى الكويت وقطر والبحرين . وغيرهم ممن سافر إلى البلدان العربية والأجنبية الشرقية والغربية .

ويظهر الوعي بأهمية التعليم في قيام العديد من التجار في تحمل تكاليف إنشاء المدارس والإنفاق عليها ، وتحمل تكاليف سفر الطلاب وإقامتهم على الرغم من قلة الدخل في بداية هذا القرن .

وتتيح لنا دراسة تاريخ التعليم في الدولة ، الإطلاع على مراحل تطور التعليم من خلال الاحتكاك الثقافي الذي ساد منطقة الخليج العربي . إذ أن معظم المدرسين الأوائل الذين تحملوا مسؤولية التعليم في بداية هذا القرن قدموا من العراق وشبه الجزيرة العربية .

وتعطى حركة التعليم في الدولة إلى ذلك صورة للتعاون العربي في أصدق صوره . إذ تحملت دولة الكويت وقطر ومصر الكثير من الأعباء في سبيل نشر التعليم في هذا الجزء من الوطن العربي .

ولا يخفى على الدارسين صعوبة تاريخ مرحلة كهذه لندرة المصادر التي تعالج هذا الموضوع ، يضاف إلى ذلك أن معظم اعتماد الباحثين كان على روايات شفوية لرواد التعليم في الدولة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76579

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law