Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 45 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التجربة المصرفية للسوق الأوروبية المشتركة ومدى الاستفادة منها في دفـع مسيرة التعاون المصرفي الخليجي .

المؤلف : د. محمد علي السقـاف .

في شهر مايو 1985م أحتفل مجلس التعاون الخليجي بمرور العام الخامس على إنشائه ، ومنذ ذلك التاريخ خطا المجلس خطوات كبيرة في توطيد التعاون والتكامل في جميع المجالات بين الدول الخليجية الست .

ولعل أهم إنجازات المجلس توقيع الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بتاريخ 11 نوفمبر 1981م ، وقرار المجلس الأعلى في دورته الثالثة التي عقدت في مدينة المنامة في الفترة بين 9-11 نوفمبر 1981م ، والبدء بالخطوات التنفيذية للاتفاقية الاقتصادية الموحدة اعتبارا من شهر مارس 1983م .

وقد قطعت دول المجلس شوطا كبيرا في تنفيذ بعض بنود الاتفاقية في مجال التعرفة الجمركية الموحدة ، والسماح لمواطني دول المجلس بممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية ومنح التسهيلات اللازمة لمرور البضائع بطريق الترانزيت الـخ .

فهل تشمل الخطوة القادمة في تنفيذ بنود الاتفاقية الاقتصادية الموحدة ، التعاون والتكامل المصرفـي بين دول المجلس ، أو تكون هذه الخطوة سابقة لأوانها ؟ أن أزمة النفط الدولية منذ بداية الثمانينات كان لها آثارها السلبية والإيجابية في آن واحد على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . فهي سلبية عليها بسبب تحول دول المجلس من دول كانت تتمتع بفائض كبير بلغ إجماله لديها ما يقرب من 29 بليون دولار في موازنات عام 1981/1982م إلى دول شهدت معظمها عجز موازين مدفوعاتها وموازنتها العامة بسبب انخفاض حجم صادراتها وأسعارها النفطية لتبلغ 18 بليون دولار عام 1984/1985م . وهي سلبية أيضا بسبب تأثر فئات من رجال الأعمال والتجار في القطاع الخاص من انخفاض العائدات النفطية والإنفاق الحكومي المرتبط بها .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75149

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law