Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 45 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرقابـة الخارجية على تنفيـذ الموازنة العامة فـي دولة الكويت في ظـل الاتجاهات الحديثة للموازنة والرقابة الحكومية .

المؤلف : د. سعيد مفيد دوبـان .

شهدت السنوات القليلة الماضية تطورا ملحوظا في النشاط الحكومي لمعظم الدول النامية ، وبصفة خاصة بعد حصولها على الاستقلال السياسي ، لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقتصاد القومي . وفي سبيل تحقيق هذا الهدف اتجه كثير من هذه الدول في الأونة الأخيرة إلى تطبيق نظام مكثف للتخطيط وإنشاء قطاع عام في المجال الإنتاجي والخدمي يتولى قيادة الاقتصاد القومي في جميع الميادين الاقتصادية والمالية والاجتماعية .

أن العصر الذي تعيشه معظم الدول النامية في الوقت الحاضر يتميز بالإنفاق الحكومي المتزايد على مشروعات التنمية ، وذلك بهدف زيادة معدلات التنمية وتنويع مصادر الدخل والقضاء على البطالة ورفع مستوى المعيشة والتغلب على المشاكل والأزمات الاقتصادية .

ولا شك أن تحقيق هذه الأهداف يرتبط بتنظيم استخدام الموارد الاقتصادية المتاحة للدولة ( الداخلية والخارجية ) بشكل يتلاءم مع احتياجات المواطنين من ناحية وتحقيق هذه الأهداف من ناحية أخرى . ويستدعي هذا الأمر عمل موازنة Budget بين ما يتطلبه تحقيق الأهداف الموضوعة وبين ما في حوزة المجتمع من موارد اقتصادية وبشرية وتسهيلات خارجية متاحة . ولما كانت الموارد الاقتصادية المتاحة محدودة خلال فترة زمنية محددة ، فإن عملية الموازنة Budget تصبح الأداة الرئيسية بالنسبة لتنظيم استخدام تلك الموارد الاستخدام الأمثل وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76378

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law