Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 46 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمن الغذائي في الكويـت .

المؤلف : د. سليمان القدسـي + مجموعة من الباحثين

تعد سلعة الغذاء من السلع الاستراتيجية التي تحظى باهتمام الأمم على كل المستويات : هيئات ومؤسسات ، رسمية أو شعبية ، أفرادا وأسر . إذ غالبا ما يكون لقطاع الزراعة والغذاء في خطط الأمم مكان الصدارة ويحظى من مواردها بقدر يعتد به . والأسر صنو الأمم تكرس من ميزانياتها الشهرية نسبا كبيرة تنفقها على طيبات الأرض الغذائية طازجة ومصنعة . وسلعة الغذاء بعد هذا مورد رزق لجمهرة كبيرة من سكان الأرض قاطبة تربو على ستين بالمئة من إجمالي القوة العاملة الدولية بين متقدم ومتخلف من دول المعمورة . وفضلا عن هذا وذاك فإن لسلعة الغذاء ارتباطات متشابكة بغيرها من السلع الاستراتيجية . ومثال ذلك علاقة سلعة الغذاء بسلعة الطاقة ، فهي ذات جانبين أحدهما عضوي والآخر اقتصادي .

فمن الناحية العضوية نعلم أن غذاء الإنسان هو ما يعطيه الطاقة التي تولد الحركة اللازمة للقيام بأعماله : ترفيهية كانت أم وظيفية ، عضلية أم ذهنية . فلا غرو أن يكون التعريف الصحيح للطاقة هو أنها القدرة على القيام بالأعمال . وأما الجانب الاقتصادي لعلاقة الغذاء بالطاقة فيتمثل في استخدام صور الطاقة المختلفة من ميكنة ووقود وسماد كمدخل أساسي من مدخلات العملية الإنتاجية في القطاع الزراعي . وينسحب القول نفسه على علاقة سلع الغذاء بالسلع الصناعية ، فالأخيرة جمهرتها ذات منشأ غذائي أو زراعي ومثاله قلم الرصاص في يديك . وقل مثل ذلك في علاقة منتجات الخدمات بسلعة الغذاء ومثالها أنشطة المطاعم والفنادق حتى غدت صناعة الخدمات مرتبطة أيما ارتباط بسلع الغذاء . ولا نخوض في العلاقات بين سلعة الغذاء وغيرها من السلع في قطاعات غير زراعية تقوم في مختلف الأمم ، وحسبنا القول أن صناعة الأغذية هي الصناعات الأولى في بلد مثل الولايات المتحدة .

وإزاء الأهمية البالغة لسلعة الغذاء على كل المستويات يثور تساؤل من موضع قطاع الغذاء في الاقتصاد الكويتي ، وانعكاسات هذا الوضع على مفهوم الأمن الغذائي . وهذا البحث محاولة للإجابة عن هذا التساؤل . يتم فيه تقسيم موضوعه إلى ثلاثة أقسام رئيسية . يأتي القسم الأول على تعريف لمفهوم وعناصر الأمن الغذائي بشكل عام وعلى دراسة الوضع الغذائي في الكويت . مركزا على متغيرات الاستهلاك والاستيراد والإنتاج . ويركز القسم الثاني على خصائص استيراد الغذاء في الكويت حاضر ومستقبلا ، وأثرها على مفهوم الأمن الغذائي الكويتي . أما القسم الثالث والأخير فيركز على اختبار سلة غذائية يمكن اللجوء إليها عند الضرورة لتدعيم استراتيجية الأمن الغذائي الكويتي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75164

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law