Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 47 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مظاهر حياد المراجع الخارجي في شركات الأموال : دراسة دولية مقارنة بيـن الكويت ومجموعة دول أخرى .

المؤلف : د. إبراهيم عثمان شاهين .

يعتبر حياد المراجع (1) من أهم سمات هذه المهنة التي تبنى على قيام المراجعين بتقييم أعمال قام أناس غيرهم بأدائها ثم تقديم تقرير بنتيجة هذا التقييم إلى طرف ثالث (مستخدمي معلومات المراجعة) . وتبرز أهمية الحياد بصفة خاصة في شركات الأموال التي تنفصل فيها إدارة الشركة عن ملاكها ، ويلجأ الملاك إلى مراجع خارجي هو مراقب الحسابات لمراجعة المعلومات المحاسبية المقدمة من الإدارة إلى الملاك ثم إيضاح نتيجة هذه المراجعة في شكل تقرير يقدم إلى هؤلاء الملاك (المساهمين) . ومراقب الحسابات يقدم بذلك خدمة نافعة إلى قطاع كبير من المجتمع .

ويشمل هذا البحث دراسة دولية مقارنة لمظاهر حياد المراجع الخارجي في شركات الأموال في أربع دول هي : بريطانيا ، مصر ، والكويت ، والهند .

وشركات الأموال هي التي تقوم أساسا على تجميع المبالغ التي يتكون منها رأس المال اللازم لتحقيق غرض الشركة من عدد كبير من الملاك . وذلك لتحقيق غرض الشركة ، وهو غالبا ما يكون القيام بالمشروعات كبيرة الحجم بالنسبة لغيرها من المشروعات . بعكس شركات الأشخاص التي تقوم أساسا على الاعتبار الشخصي والثقة المتبادلة التي يضعها كل شريك في الآخر . وتقتصر هذه الدراسة على شركات المساهمة وهي الصورة الأساسية التي تتجسم فيها شركات الأموال .

وشركات المساهمة هي الشركة التي يقسم رأسمالها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول ويكون المساهم مسئولا عن التزامات الشركة بمقدار حصته في رأس المال وليس لها عنوان يتألف من أسماء الشركاء وإنما يكون لها اسم تجاري يدل على الغرض من تكوينها .

كما تقتصر الدراسة على شركات المساهمة قطاع خاص أي خلاف تلك التي تمتلكها الدولة وتصدر لها أحيانا قوانين خاصة مثل القوانين المنظمة لشركات القطاع العام في مصر .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75623

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law