الأعداد السابقة
السنة :12 العدد : 47 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الجوانـب الاجتماعية في النشاط التسويقـي للجمعيات التعاونية الاستهلاكيـة بالكويت .
DOI :
المؤلف : د. محسن عاطـف .
مساهمة من الباحث في نشر الوعي التعاوني والثقافة التعاونية بالكويت خاصة وبالبلدان النامية بوجه عام ، فإن هناك مجموعة من التصورات والانطباعات يمكن حصر أهمها فيما يلي :
أولا : تمثل هذه الدراسة محاولة جديرة بالتكرار مع ضرورة التركيز على نوعية الخدمات الاجتماعية ، التي يؤديها عدد محدود من الجمعيات ، ولتكن في مدينة واحدة أو محافظة واحدة . ونظرا لضيق ساحة دولة الكويت فإن التطبيق على دولة كبيرة كالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة أو السودان أو مصر أو غيرها سيكون ذا دلالة خاصة ، حيث أن ترامي الأطراف قد يظهر التباين في طبيعة الخدمات المطلوب تأديتها في كل منطقة .
ثانيا : إذا كانت تجربة الكويت في هذا المجال فريدة ، فإن هناك مجالات متعددة مفتوحة أمام الدراسة والتحليل ، إذ أن البحث كان محاولة لتحديد جانب معين من تطبيقات المفهوم الاجتماعي للتسويق الحديث في الجمعيات . فيمكن على سبيل المثال تناول جوانب حماية المستهلك وترشيد الاستهلاك والإنفاق والمساهمة في تطوير الحركة وتطوير أعمال الجمعيات من خلال مجهودات الاتحاد والوزارات المعنية والجهات المختصة وغيرها .
ثالثا : يمكن أن تمتد تجربة الكويت لتشمل دولا أخرى أعضاء في مجلس التعاون ، مع الأقلمة مع البيئة التسويقية المحيطة وكذا إمكانية تحليل إلى أي مدى تصبح هذه التجربة الفريدة للتطبيق .
رابعا : تطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق كان مجاله الجمعيات ، وهناك أجهزة ومنظمات أخرى كثيرة لا تهدف إلى تحقيق الربح . ومع مراعاة الشكل القانوني والملكية ورأس المال المستثمر وغيرها من عوامل مؤثرة في حجم النشاط التسويقي لها ، فإن المجال مازال بكرا وجديدا وفي حاجة شديدة إلى المساهمة في إمكانية تطوير مفاهيم التسويق في الاقتصاديات النامية .